أفكار متنوعة للمعلمات وطالبات التربيه العملي
• إن مثلك أيتها المعلمة تعرف ثمن وقتها جيداًومدى خطورة تضييعه .
يمكنك في أوقات الفراغ في المدرسة أخذ كتاب نافع وقراءته على زميلاتك في الغرفة
أو عل الطالبات في حصص الاحتياط وأوقات الفراغ
.
• حاولي توسعة صدرك .
واسألي الله عز وجل العون على ذلك واستمعي لمشاكل زميلاتك وصديقاتك.
فذلك باب واسع جداً للدعوة إلى الله تعالى .
وكوني لمحدثتك منصته مصغية .
وقدمي لها توجيهاتك ونصائحك المستمدة من الكتاب والسنة بطريقة علمية جيدة لتظهرآثارها .
وحاولي أن تسأليها بين وقت وآخر كيف وصلت في حل مشاكلها وأي طريقة سلكت وصبريها
وذكريها بوعد الله عز وجل وأنه قريب ممن دعاه ولجأ إليه .
• قصص مؤثرة زخرفت واقعنا .
ونقشت فيه أسمى معاني الإيمان الصادق واللجوء إلى الله عزوجل .
وسطرت مواقف من أروع ما يكتبه البنان ويسير به المداد.
رددي على مسامع طالباتك وزميلاتك مثل هذه القصص .
واسرديها بشكل مؤثر جذاب . ثم سليهم بعد ذلك .
ماذا استفدت من هذه القصة.
وهل لمست فجوة في حياتنا . وعلى أي شيء عزمنا بعدها .
• خمس وأربعون دقيقة تجلس فيها عدد من الطالبات قد يتجاوز العشرين طالبة .
ليس لديهن درس يسمعنه . ولا عمل يقمن به إنها حصص الاحتياط .
التي تذهب غالباً هدراً وهي ربي من أعظم فرص الدعوة للطالبات .
فيا ترى ماذا تفكر معلمة مثلك تعرف واجبها وتحمل هم دينها أن تصنع فيها.
• تحدثي مع الطالبات واستمعي إلى قراءتهن للقرآن الكريم وحسن أصواتهن والتنبيه على الأخطاء .
• كتيب تطلبين من إحداهن قراءته بصوت عالي واضح مع بعض التعليقات من الطالبات أو منك .
• وزعي على الطالبات بعض المطويات النافعة والكتيبات والأشرطة
التي يجبأن لا تخلو منها حقيبتك كداعية إلى الله .
• اختبري الطالبات بمواقف طريفة من حياتهن .
وانظري كيف يتصرفن فيها . شجعي التصرفات السليمة .. وصححي الخاطئة . مثلاً .
عدت اليوم من المدرسة . وفتحت الباب المنزل . فاستقبلك صوت المذياع بالأغاني والموسيقى الصاخبة . إنها أختك الصغرى تسمع الغناء وترقص عليه . ماذا تصنعين؟!!
• لا تنسي أن الصحابيات هن أسوة وقدوة . وسلفنا الذي نفتخر به .. فليكن حديثك عنهن وعن مواقفهن الخالدة ديدنك في كل شيء وفي كل موضوع تتحدثين عنه أوتقومين به .
• اطلبي منهن بعض الطرائف والنوادر . لا شك أنك ستجدين النكت المعروفة بالكذب . وجهي الطالبات إلى إن هذه النكت من المحرمات لما فيها من الكذبوالسخرية .
وقولي لهن موقفاً طريفاً حصل لك أو لأحد من معارفك دون ذكر أسماء واطلبيمنهن مواقف طريفة لهن. حتماً ستجدين كماً هائلاً يروح عن الجميع . ويبهج القلوب ودون كذب .
• اسألي الطالبات عن بيت شعر يحببنه .
واسأليها لماذا أحبته : وما معناه . وماذا يمثل لها .وبعد ذلك وجيهيهن للأفضل والأحسن والأنفع .
• ليكن من ضمن حديثك سؤال .
ماذا تتمنين في المستقبل إن أحياك الله عزوجل وأطال عمرك .
مع الوقوف على سبب هذه الأمنية وما هدفها منها .
وعرجي على واجب الفتاة ومسئوليتها وسر وجودها على ظهر هذه الأرض
واستفسري هل منكن من ترغب أن تكون داعية . قد تقول قائلة وما معنى داعية ؟!!
هنا . تختلج الكلمات في قلبك وتتمازج الصور المشرقة والمواقف المشرقة
والعزيمة الصادقة لترسم صورة هي أجمل صور الإنسان . وجه مضيء و إشراقة متلألئة .
أخلاق تمشي على الأرض . جسد يحمل هم الإسلام إنهاالداعية تحب الناس جميعاً
وتنشر الخير في كل مكان وتذهب إليه .
وهكذا ترغبينهن في مثل هذه الأمنية . وتحثيهن على حب أمثال هؤلاء .
• ذكر الله عز وجل غنيمةباردة به تطمئن القلوب وتنال الدرجات عند الله عز وجل .
.فلماذا لا تذكريهن بفضل هذه الطاعة العظيمة . وتذكري لهن بعض الأذكار
وفضلها مثل (( سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم ))
و(( سبحان الله ، والحمد لله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ، ولاحول ولا قوة إلا بالله ))
أجري بينهن مسابقة من تستطيع أن تحدد كم مرة يمكننا أن نقولها في الدقيقة الواحدة ..
واتركي لهن فرصة التجربة ثم بعد ذلك ..
قولي لهن أرأيتن أننا يمكننا تحصيل خير كثير وأجر عظيم في دقيقة واحدة فقط
كيف بحصيلة عمركامل .
• فجري المواهب لدى الطالبات
فهناك الكثير منهن يملك فنون ومواهب عظيمة تستغل استغلالاً عظيماً في الدعوة إلى الله كالرسم والخط والكتابة والخطابةوالإلقاء والإرشاد والنقش والفن التشكيلي و الألوان والشعر والقصص والخواطر .
لماذالا تحاولي تنمية هذه المواهب وتوجيهها إلى ما فيه الخير والصلاح لهن ولمجتمعهن ..
وتشجيعهن على ذلك .. وتستمعي إلى بعض إنتاجهن .
• أختي المعلمة .. اطرقي كل أبواب الخير .. ولا تحقري من المعروف شيئاً .
هل فكرت يوماً أن تذهبي في أوقات الفراغ لديك في المدرسة إلى العاملات وتحدثيهن
وتسألي عن أخبارهن وصدقيني ستجدين في عقول أولاء بعض العقائد الفاسدة والمصطلحات المحرمة حاولي تغييرها بأسلوب جيد مقبول
ومن ثم لا تبخلي عليهن سورة من قصار سور وكذا الفاتحة .
علميهن الصلاةوطريقتها الصحيحة بأسلوب سهل مرح حتماً ستجدين نتيجة ذلك
ولا شك .. ثم استرسلي معهن بتعليم بعض الأذكار الشرعية .
لا إله إلا الله أيتها المعلمة .. والله الذي لا إله إلا هو إن هذا المجال واسع جداً .
وزاخر جداً غفل عنه الكثيرات ممن في أنفسهن الخير والسعي إليه بل والدعوة إليه بشتى الطرق
. • إن داعية مثلك غيورة على محارم الله أن تنتهك لابد لها من حصيلةٍ من علم
تعينها بعد توفيق الله على الدعوةوالإصلاح
فلا تهملي نفسك في خضم مشاغلك واهتمامك من تزويدها بالعلم النافع والقراءةالمفيدة في كتب أهل العلم من تفسير للقرآن الكريم أو جولة في رحاب أحاديث المصطفي صلى الله عليه وسلم .
ولا تنسي أختي المعلمة الداعية أن الكلام المحلى بآيات عذبةمن كتاب الله عز وجل وأحاديث من أقوال المصطفي صلى الله عليه وسلم وأقوال بعض السلف الصالح يقع تأثيره في القلب
أكثر من غيره ويجد قبولاً أكثر من الكلام الخالي من ذلك .
• ألحي على الله عز وجل بالدعاء لك بالتوفيق والسداد والهدى والرشاد
وأنير**ك الحكمة فهي من أهم سمات الداعية إلى الله تعالى
وادعي لمن حولك بالهدايةوالصلاح ولا تيأسي
لأن القلوب بين يدي الله يقلبها كيف شاء سبحانه وتعالى .
هذه بعض الأفكار والتي تخدم المعلمات أحببت أن أنقلها لكم
وهي من كتاب :
(( أفكارللمتميزات للفتاة وللام وللمعلمة وللداعية ولكل امراة متميزة ))
تقديم / فضيلة الشيخ الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الجبرين
وتأليف / هناء بنت عبدالعزيزالصنيع
وسأضع بين يديك بإذن اللهجزء مما احتواه ذلك الكتاب
تحت مسمى افكارللمعلمات---
أفكارللمعلمات أفكارللنشاط المدرسي
ومما ذكر تحت هذه النقطة التالي وسا شرح بعضه بإذن الله
1- الصندوق الدوار ..
2- لوحة المعلمات
3- لوحة الجيوب
4- فكرة سؤال الأسبوع
5- فكرة سؤال اليوم
6- فكرة للإذاعة المدرسية
7- صندوق الأسئلةالعامة
8- فكرة المعلمة الصديقةوشرحا لبعض تلك النقاط نختار ....
----------------------------------------------------
فكرة صندوق الأسئلة العامة
يثبت على حائط المدرسة فيمكان بارز صندوق صغير تضع فيه الطالبات الأسئلة التي تحيرهن ويرغبن في الاستفسارعنها في جميع مجالات الحياة بما فيها المشكلات التي قد تعاني منها الطالبة ويتمالإطلاع على ما في الصندوق أسبوعيا من قبل بعض المعلمات او الاخصائية الاجتماعيةوتتم الإجابة من خلال لقاء أسبوعي مع الطالبات يخصص لذلك كما يتم من خلاله اختيارأحدى المشكلات التي وردت في الأسئلة ومناقشتها وإيجاد انسب الحلول لها .
من فوائد هذه الفكرة ...
أولا ... الإطلاع على ما يشغل الطالبات من ما يجعلنا أكثر قربا منهن
وأكثر قدرة على توجيههن بطريقة صحيحة ..
ثانيا ...ان نكون نحن لا غيرنا اليد الحانية التيتمتد الى تلك الفتاة المسلمة الحائرة فتنتشلها من الضياع بعد ان قدمنا لها المشورةالصائبة من خلال جوابنا على سؤالها لان هناك كثيرون سيجيبون على أسئلة تلك الفتاةدون علم او تفكير او ربما بخبث متعمد يكون فيه ضياع تلك الفتاة البريئة ...
3- تقوية العلاقة بين المعلمة والطالبة وغيرهن ...
4- استفادة الطالبات المستمعات اللاتي حضرن هذااللقاء الأسبوعي من أجوبة الأسئلة وحلول المشكلات المطروحة مما يساعدهن على حسن التصرف بما لو مررن بحالات مشابهة ..
///////////////
فكرة المعلمة الصديقةوذلك بتخصيص حصة في الأسبوع للتوعية والإرشاد وتوظف لها إحدى المعلمات المميزات بالصلاح والحكمة والقدرة علىالتأثير ويكون لهذه المعلمة جدول معين تسير عليه ينظم أوقات د***ها إلى الفصول للمراحل المختلفةماذا تفعلين أيتها المعلمة الصديقة أثناء الحصة ...
أقول لك:
أنت أنسانة رائعة بلا شك لأنك رشحت لهذا العمل الجليل لذلك تستطيعين ان تفعلي الكثير
واليك بعض الأفكار ...
1- تبسطي في الحديث مع الطالبات دون ان تفقدي احترامك وهيبتك في قلوبهن
2- إسألي الطالبات عن همومهن وناقشيهن في بعضالحلول ونتائجها مع التوجيه غير المباشر .
3- تحدثي معهن عن شي من سيرة النبي صلى الله عليه وسلم وخاصة ما يتعلق بالنساء فان ذلك سيسعدهن كثيرا ...
4- كذلك لا تنسي قصص السلف الصالح مع ربطهابالواقع واستمعي الى تعليقاتهن بعد نهاية الحصة ...
5- ابدئي في الحديث عن قضية مهمة ولتكن قضية حيوية من قضايا الساعة واستمعي إلى الآراءالمتضاربة ثم ساهمي بالتوجيه بطريقة ذكية تقنع الطالبات بالصواب دون ان يشعرن بالملل ...
6- احضري قصاصة صغيرة من إحدى الصحف تحتويعلى خبر ما واقرئي على الطالبات ثم اطلبي منهن التعليق على ما سمعن ولا تنسي انتكوني مستمعة جيدة وأديري دفة الحوار وشاركي فيه ، ثم اختميه بتلخيص صحيح يوصل إلىالرأي الصحيح الذي أحببت ان تتعرف عليه الطالبات ...
7- اروي شيئا من القصص المعاصرة الهادفة واربطيها بالدين واستخرجي فوائدها من أفواهالطالبات ...
8- هل فكرت ان تروي لطالباتك قصة كفاحك في الحياة وبعض المشكلات التي واجهتيها وكيف تغلبتي عليها بحكمة نعم افعلي ذلكفالطالبات يسعدهن ان يتعرفن عليك أكثر وبودهن ان يستفدن من خبراتك في الحياة فلاتحرميهن ...
9- المعلمة الصديقة أيضا لا تنسى انالطالبات تعجبهن المعلمة المرحة فما المانع من القيام ببعض الاستراحة الخفيفةبالفصل كالألغاز والمساجلة الشعرية وغيرها ...
فلكي ت**بي اهتمام الطالباتوحبهن لابد ان تروحي عنهن قليلا أثناء حصتك وستجدينهن ينتظرون قدومك ويفرحن بحصةالمعلمة الصديقة
--------------------------------------------------------------------------------
أفكار اللوحة الحائطية
أولا ... العقيدة
1- لوحة الأديان والفرق الضالة
2- لوحة أسماء الله الحسنى
3- لوحة ألفاظ العقيدة
4- لوحة فتاوى في العقيدة
ثانيا ...تراجم وسير
1- لوحة هل تعرفينهملوحة فتاوى في العقيدة كمثال :
في هذه اللوحة تقومين بتعليق فتاوى خاصة بالعقيدة وستجدينهافي المكتبات مطبوعة على أوراق ملونة كما يمكن نقلها من المجلدات الخاصة بالفتاوى عند اطلاعك على القسم الخاص بفتاوى العقيدة كذلك تستطيعن عمل لوحة حائطية خاصةبالفقه تعلقين عليها الفتاوى الفقهية كالطهارة ونحوها .
--------------------------------------------------------------------------------
أفكار لحصص الانتظار
الفكرة الأولى ... ان تقضي الطالبات وقت حصة الفراغ في المصلى لسماع شريط نافع برفقةالمعلمة
الفكرة الثانيةيوزع على الطالبات قصص او مجلات إسلامية هادفة لقراءتها
...ثمرة الفكرتين السابقتين1-تتعلم الطالبة أمور دينها فسماعها للشريط عبارة عن طلب علمشرعي
..2-تتعود الطالبة على طلب العلم
الشرعي من خلال سماعها للشريط
3-تتعرف الطالبة على العلماء والدعاة من خلال سماع اشرطتهم وقد تقوم هي فيما بعد باقتناء اشرطةبعضهم للاستفادة منها
..4- تتعرف الطالبة على المجلات الجيدة وربما تشترك فيها وتداوم على قراءتها5-مساعدة الطالبة على استغلال فراغها بشي مفيد
...الفكرة الثالثة ... أيتها المعلمة ... يانفحة الورد ...
عند د***ك حصص الانتظار لغياب معلمة المادة
اقترحي على الطالباتان يقضين هذا الوقت الطويل بشي ممتع ومفيد للجميع ...
سيوافقك بعضهن عندهااطلبي من الجميع ان يخرجن ورقة وقلم
وان يجبن بصراحة وصدق ثم اطرحي عليهن سؤالاواحدا فقط ...
أمثلة للأسئلة المقترحة ...
ما رايك في ..... ؟بامكانك عزيزتي المعلمة اختيار احدى الأمور التالية
ووضع سؤال حوله((الحجاب .. الصديقة .. الوالدين ... المدرسة
... الفراغ ... مصلى المدرسة شهر رمضان ... ))
أو لماذا أنت طفشانة ؟؟ وهكذا دواليك مع مراعاة ان تطرحي
على كل فصل تدخلين إليه حصة انتظار سؤالا جديدا غير الذي طرحتيه على الفصول الأ*** ...
عزيزتي ... امنحي الطالبات فرصة للإجابة ولتكن عشر دقائق تقريباثم قومي بجمع الأوراق
وابدئي بقراءتها ورقة تلو الأ*** على مسامع الطالبات مع التعليق
و المناقشة حول كل ورقة تقراينها
وذلك بسماع تعليقات الطالبات اولا ثم تعلقين عليها
بطريقة تتسم باحترام صاحبة الورقة ..
مع مناقشة الراي وتفنيده والثناء على الصواب فيه وتقويم ما اعوج منه ...
الثمرة من ذلك ...1- ان تتعرف المعلمة على ما تفكر به الطالبات
و ما يجول في خواطرهن حتى تستطيع تحديد نوع المساعدة التي تقدمها لهن
2- توجيه الطالبات اذا احتجن والثناء عليهن اذا أحسن ... فهذا لهاثر عظيم في الثبات على الخير ...
3- هدم الحواجزالنفسية بين المعلمة والطالبة كي تستفيد الطالبة من خبرات معلمتها ...
4- تصحيح الأخطاء الإملائية عند الطالبات ...
5- المساهمة في معالجة المنكرات والمعتقدات الخاطئة الموجودة في المجتمع عامة وبين الطالبات خاصة لان هؤلاء الطالبات يشكلن شريحة لا يستهان بها من المجتمع الذي نعيش فيه
6- استفادة الطالبة الشي الكثيرخلال حصة الانتظار التي كانت ستذهب في العبث واللهو دون فائدة ...
--------------------------------------------------------------------------------
</STRONG>
عدل سابقا من قبل قوووت القـلوب في الجمعة 4 مارس 2011 - 20:55 عدل 3 مرات