بسم الله الرحمن الرحيم
يقول المولى تبارك وتعالى : “وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَاناً فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27) لَئِن
بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (28) إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء
الظَّالِمِينَ (29) فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ (30) فَبَعَثَ اللّهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا
أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ”. (المائدة: 27-31).
وقال تعالى (الله نور السموات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية
يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيء عليم ) سورة النور آية 35.
وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم( انا وكافل اليتيم كهاتين واشار بالسبابة والوسطى)
وقال صلى الله عليه وسلم : (المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً ثم شبك بين أصابعه )
فالقران الكريم والسنة النبوية اشارو الى الوسيلة التعليميه في عدة مواضع اخذت مما سبق للاستدلال ولايضاح كيف استخدام المعينات في التعليم كما في قصة هابيل
وقابيل وارسال الله الغراب
وفي الاية الثانية ساعرض عليكم قول مخترع المصباح الكهربائي قال العالم أديسون مخترع المصباح الكهربائي، بأكثر من آلف تجربة قبل أن ينجح في اكتشافه، الذي لم يتكلل
بالنجاح إلا بعد أن هداه الله إلى وضع زجاجة حول المصباح، لتغطي السلك المتوهج، وتزيد من شدة الإضاءة،فما رايكم لو ان اديسون قراء الاية السابقة هل سيمكث
كل هذه المدة في التجربة
ونحن في كل شؤون حياتنا نستخدم وسائل الإيضاح لتقريب الأفكار والمفاهيم ولتوضيح ما نريد إيصاله
ومن عصور الكتابة على الكهوف والجدران واستخدام الشجر الى زمن التكنولوجيا والتقنيه استمرت الوسائل واستخدمت في التعلم
ومن المعلوم عند استخدام اكثر من حاسة لتلقي المعلومة فان المعلومة لاتنسى لذلك حري بنا ان نتعرف على تقنيات التعليم مفهومها وخصائصها وكيفية الاستفادة منها
تقنيات التعليم
تعرف تقنيات التعليم بجميع الطرق والادوات والأجهزة والتنظيمات المستخدمة في نظام تعليمي بغرض تحقيق أهداف تعليمية محددة
ويجب ان نفرق بين مفهومي الاجهزة والادوات
فالادوات تشمل : الأفلام ، الأسطوانات ، الخرائط ، الصور ، النماذج ، وغيرها من المواد .
أما الأجهزة التعليمية فهي : الأجهزة أو الآلات الخاصة بتفعيل وتشغيل الادوات ،
عدل سابقا من قبل ~بسمآآء القاضي~ في الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 19:07 عدل 1 مرات