كل عام وأنتن بخير أسأل الله أن يجعله عام خير وبركة على الجميع 
 
ملاحظة هامة : نقدك لإنتاج زميلاتك سواء بالإيجاب أو السلب يؤكد حضورك معنا هنا ويزيد من درجاتك
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

    نصائح قيمه لبنات التربيه العملي .....تساعدك على التطبيق الجيد..

    شاطر
    avatar
    قوووت القـلوب

    عدد المساهمات : 2976
    تاريخ التسجيل : 01/11/2009

    نصائح قيمه لبنات التربيه العملي .....تساعدك على التطبيق الجيد..

    مُساهمة من طرف قوووت القـلوب في الإثنين 8 مارس 2010 - 19:06

    ’’...نصائح قيمه لبنات التربيه العملي ...تساعدك على التطبيق الجيد...’’

    نقلت لكم هذا الموضوع لأنه إستفدت منه شخصيا وأتمنى للجميع الإستفاده..



    اختيار المدرسة ..

    تقوم الكلية بإرسال استمارات المدارس تكتب فيها الطالبة اسمها
    والحي الذي تسكن فيه ورقم الهاتف والمدرسة المطلوب التطبيق فيها ..

    في البدايه ...
    احرصي أولا على السؤال عن أفضل المدارس من ناحية تعاون المعلمات والمديرة
    مع طالبات الكلية ..
    ثم من ناحية أخلاق الطالبات فبعض المدارس لا تصلح إن تطبق فيها الطالبة ..
    لأن طالبة الكلية في مثل هذه المدارس مضطهدة بسبب سوء أخلاق الطالبات ..
    بعد إن تحسني الاختيار وتتفقي مع الصحبة الصالحة على المدرسة المطلوبة
    توكلي على الله وسجلي اسمك واسم المدرسة..
    وان أردت إن تضمني بإذن الله إن تكون هذه المدرسة من نصيبك
    فاختاري حيا قريبا من المدرسة ,,
    وان كنت أرى إن كل هذا في علم الغيب ولكن للعمل بالأسباب ..

    قد تصادف بل تحصل كثيرا إن تكون المدرسة التي وضعتِ فيها ليست هي المدرسة المرغوبة
    والتي تم اختيارك لها مسبقا فلا تحزني اخيتي
    واعلمي إن كل شيء مقدرا ومكتوبا عليك من قبل ,,
    حاولي إن تبدلي مع إحدى الطالبات ممن يرغبن في مدرستك التي لا تريدينها ,,
    وقد تلاقين المعارضة من قبل المسئولات في الكلية ..
    فحاولي باللين والكلمة الطيبة ,,
    وإلا فتوكلي على الله وكوني واثقة بالله ثم بقدراتك ..

    بعد إن تم اختيار المدرسة ينبغي عليك الآن معرفة من هي المشرفة التي ستشرف على فترة التربية العملية ..
    وقد تكون المشرفة إما من داخل المدرسة وإما من الكلية .. فلا تقلقي ,,

    بعد معرفتك لاسم المشرفة خصوصا إن كانت من الكلية
    اسألي طالبات الدفع السابقة عن أسلوبها في نقد الطالبة
    وما تحب وما تكره والوسائل التي تحب ,,
    فإنك الآن في مرحلة تدريب وأنت بحاجة لكل درجة حتى تصلي للمعدل المطلوب ..


    اليوم الأول في المدرسة :

    في صباح ذلك اليوم توكلي على الله واقرئي أذكار الصباح
    وكوني هادئة وواثقة من نفسك ..
    ولا تنسي الاهتمام بشكلك فهو أول ما تقع عليه أبصار الآخرين ..
    البسي لبساً مناسباً لائقاً بالرسالة التي تقومين بها
    وابتعدي عن الألوان الصارخة والإكسسوارات ذات الأحجام الكبيرة ,,
    وتجنبي كثرة الماكياج ,,
    وتأكدي انك بشخصيتك تملكين من حولك لا بشكلك ومظهرك الخارجي ..


    بعد أن تدخلي المدرسة سمي الله وكوني واثقة من نفسك
    ولا تكثري من الالتفات بل ابحثي مباشرة عن مكتب المديرة
    أو مساعدة المديرة حاولي أن تقرئي اللوحات الإرشادية
    واجعلي سؤال الطالبات آخر الحلول ,,

    بعد التوجه للمديرة أو مساعدة المدرسة..
    عرفي بنفسك وأنك من الكلية الفلانية ..
    عندها ستخبرك أين سيكون مقر جلوسكم الدائم أنت وصديقاتك ..
    كوني على اتصال دائم بصديقاتك ..

    في اليوم الأول اطلبي من المديرة أن ترشح لكي فصولا حتى تدخلي
    وتحضري فيها بعض الدروس للمشاهدة
    ولا تنسي أن تأخذي معك ورقة وقلما تدوني فيها الملاحظات التي رأيتها على المعلمة
    وكيفية تعاملها مع طالباتها وتفاعل الطالبات معها
    سجلي كل ما يمكن تسجيله حتى تستفيدي فيما بعد ..

    سيكون لك مشاهدة ثم بعد ذلك ستبدئين في التطبيق العملي
    وممارسة الشرح على الطالبات ..
    اطلبي من المشرفة أن تجعل اليوم الأول للشرح دون أن تحضر حتى تذهب الرهبة منك
    وتتعودي على الطالبات ..

    بعد تحديد الجدول والفصل والمادة .. سارعي بطلب كتاب للمادة التي ستدرسين
    ولا بأس بأن تستعيني بمعلمة المادة أن استصعب عليك فهم شيء من الدرس ,,
    واسأليها عن المراجع الجيدة التي ترجع لها ..

    اليوم الأول في الفصل :

    عندما تدخلي على الطالبات القي التحية وكوني مبتسمة بشوشة ..
    لا ضاحكة أو عابسة بل خير الأمور الوسط
    كوني حازمة في الأمور التي تحتاج إلى حزم وسهلة في الأمور التي تحتاج اخذ وعطاء
    مع الطالبات
    عامليهن على أنهن أخواتك .. صدقيني ستحبين مهنة التدريس فهي من أسمى المهن ..

    عرفي الطالبات بنفسك وانك تدرسيهن المادة الفلانية
    واطلبي منهن إخراج المادة .. ولا داعي لإخبارهن انك طالبة كلية ..
    فقد وصلهن الخبر قبل أن تأتي إليهن ..

    حاولي أن تكوني ملمة بالمادة العلمية الماما شاملا ..
    حتى لا تدعي للطالبات فرصة لإحراجك فبعض الطالبات تتعمد إحراج المعلمة
    وسؤالها عن أي شيء حتى لو كان تافها..

    فكوني واثقة وفرّقي بين الطالبة الجادة والهازلة

    وفي كلا الحالتين تعاملي مع الموقف بصورة صحيحة
    فلا داعي للاستعجال في الإجابة أن كنت لا تعرفين فلا حرج من قول الله اعلم ..
    واطلبي من الطالبات البحث وشجعيهن على ذلك وعديهن انك ستبحثين الموضوع
    ويتم النقاش فيه في الأسبوع القادم بإذن الله ..
    لا داعي للتلعثم .. خذي نفساً عميقاً واخرجي الكلمات بهدوء ..

    التلعثم الزائد وأحيانا علامات العبوس على الوجه والخوف محط أنظار الطالبات ..
    فلا تجعليهن يتأكدن من أنهن حققن ما يردن ..

    تعرفي على أسماء الطالبات ..

    وكوني ذكية أحفظي الاسم مباشرة واربطيه بشكل الطالبة
    خصوصا الطالبة المشاغبة اعرفي اسمها وأشركيها معك في الدرس بهدوء
    دون أن تلاحظ ذلك فلا تركزي عليها بشكل كامل
    ولا تهمليها اهمال يجعلها تتصرف كيفما شاءت ..

    لا تكوني متسلطة فتجعلي الطالبات يكرهون دخولك عليهن
    ولا تكوني متساهلة فتجعليهن يستسهلن المادة والمعلمة
    ويصبح حقك مهضوما بل كوني معلمة بارعة اجمعي بين الحزم واللين ..
    سترين الحب واللهفة عليك وعلى مادتك من قبل طالباتك ..


    حصة حل الواجبات ..

    كثيرا ما تشتكي طالبة الكلية من أن طالباتها يقمن بحل الواجبات داخل حصتها
    دون احترام للمادة العلمية ولا لمن يقوم بشرحها ..
    فتجدين الطالبة إما أن تنشغل بشيء لا داعي له فقط لإحداث بلبلة داخل الفصل ,,
    وقد يكون هذا متفق عليه من قبل الطالبات قبل دخول طالبة الكلية ..

    أو قد تتذكر إحدى الطالبات أنها لم تحل واجب مادة من المواد فتخرجها
    وبكل بساطة وتبدأ بالحل دون أن تكترث لوجود من هي واقفة أمامها وتشرح بحماس ..

    لا تتعجلي خذي نفساً عميقا ولا تقطعي درسك مهما حصل
    بل حاولي أن تسيري بين الطالبات
    وأنت مسترسلة في الشرح ثم خذي الدفتر من بين يدي الطالبة بكل هدوء دون تهزيء
    أو كلام جارح بل اكتفي بالنظرات فهي تفي بالغرض في كثير من الأحيان ..
    ثم أكملي سيرك عائدة إلى طاولتك ضعي الدفتر عليها واسترسلي في شرحك ..
    قد تضع إحدى الطالبات رأسها على الطاولة
    وتدعي المرض وقد تكون مريضة فعلا ناديها باسمها ثم اطلبي منها أن ترفع رأسها
    أو أن تذهب للطبيبة أن كانت مريضة ..
    فأنت هنا ستجعلين الطالبات يبتعدن عن هذه الحركة التي لم تنفع لإغضابك ..


    قد تواجهك الكثير من المصاعب لذلك لا تخافي ولا ترتبكي فأنت في تجربة الآن
    ولا تنسي أنما الأعمال بالنيات ..
    فأحسني نيتك حتى تري التوفيق من الله سبحانه وتعالى ..
    كوني على اتصال بالأخصائية الاجتماعية في المدرسة
    ولا تتأخري في طلب المساعدة أن احتجت إلى ذلك ..


    المديرة والمعلمات ..

    قد تكون المديرة أحيانا ذات أسلوب جاف مع طالبات الكلية
    وكذلك بعض المعلمات .. فلا تهتمي لذلك ..
    وحاولي أن لا تدخلي معهن في صدامات أنت في غنى عنها
    فالمديرة بيدها حوالي 10 درجات فهل أنت مستغنية عنها ..
    لا تستهيني بالتربية العملي فكم من الطالبات رسبن فيها
    بل بقين للإعادة في نفس السنة بسببها ..

    إذا طلب منك أنت وزميلاتك نشاطات في المدرسة فلا تمانعي
    بل حاولي أن تكوني السباقة إلى ذلك ..

    جهزي دروس تناسب المراحل العمرية للطالبات
    وتنمي قدراتهن وأشركي زميلاتك في ذلك قد تجدين المعارضة منهن
    وقد يتهمنك انك من تفتحين عليهن أبواب هن في غنى عنها ..
    لا تحزني لذلك وحاولي أن تكسبي مجموعتك وتناصحن فيما بينكن
    وتقمن بتوزيع المهام دون ظلم أو تساهل ..


    بعد كل حصة تقومين بشرحها وتنقدك المشرفة..
    حاولي أن تسجلي نقدها مباشرة سواء ايجابيات
    أو سلبيات فالايجابيات تنفعك للاستمرار عليها
    والسلبيات حتى تبتعدين عنها في المرات القادمة ..


    مفاجآت محزنة ..

    ( يقول المثل الصديق وقت الضيق )

    وعند الشدائد يعرف الصديق من العدو ..
    لذلك لا تحزني عندما تنصدمي في يوم من الأيام من صديقاتك ..
    فقد تصادفين أن كل واحد تفكر في نفسها ولا تكترث للأخرى
    ولا تهتم لأجلها فلا يضيق صدرك لذلك
    بل حاولي أن تكوني أفضل منهن وان تكسبيهن دون أن تُهضم حقوقك ..

    فلا تتنازلي عن حقك خذيه بهدوء دون غضب ..
    لا تتعدي على حصص صديقاتك فتأخذي ما تريدين وترتبين الجدول دون علمهن
    بل تشاركن في ذلك وكل واحدة تخبر الأخرى إن وصل إليها علم من الإدارة
    عن تقديم أو تأخير الحصص ..

    حصص الانتظار ..

    استفيدي من حصص الانتظار فيما هو مفيد لك ولطالباتك ..
    تعرفي على سمائهن اقرئي كتاباً شيقاً أو استمعي إلى شريط مفيد ..
    أو حضري درسك واكتبيه ودعيهن يؤدين واجباتهن المنزلية ..
    لا تتأخري في النصح لهن مهما كان ..
    وتذكري أن كل شيء تقومين به مأجورة عليه بإذن الله ..

    قد تستغل الإدارة أحيانا طالبات الكلية بل كثيرا ما يحدث ذلك
    فتلزمهن بحصص الانتظار بينما المعلمات في راحة من هذا التعب ..

    اتفقي مع مشرفتك على حصص الانتظار بأن لا تزيد عن حصتين مثلا يوميا ..
    حتى تبتعدي عن الصدامات مع الإدارة المدرسية ..

    الوسائل المدرسية :

    استخدمي الوسائل المدرسية القابلة للتعديل ..
    ولا تستخدمي الأشياء المصورة والتي لا تستخدم إلا مرة واحدة
    لأنها مكلفة وتأخذ مساحة أنت في حاجة لها ..
    حاولي أن ترتبي وسائلك ولا تجعلي الغرفة الخاصة بكن تعمها الفوضى
    فهي دليل على من بداخلها ..

    حاولي التجديد في وسائلك والابتكار واحضري هدايا بسيطة بين الفينة والأخرى
    تشجيعا للطالبات ..
    واستعيني بالانترنت في إحضار كل ما هو جديد من وسائل التدريس ..


    بعد أن تنتهي من التطبيق العملي اسألي المدرسة عن رغبتهم في اخذ وسائلك
    فقد تستفيد منها المعلمات في الشرح للطالبات فيما بعد
    ويكون لك الأجر بإذن الله تعالى ..
    ولا تذهبي وتتركي وسائلك ملقاة على الأرض خصوصا أن كانت تحمل آيات قرءانية
    وأحاديث نبوية ..
    فتحملين وزرها ووزر من داس عليها .. والعياذ بالله...


    _________________

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    avatar
    عهود الحازمي

    عدد المساهمات : 115
    تاريخ التسجيل : 04/03/2010

    رد: نصائح قيمه لبنات التربيه العملي .....تساعدك على التطبيق الجيد..

    مُساهمة من طرف عهود الحازمي في الخميس 18 مارس 2010 - 4:01

    نصائح مهمه وررائعه
    ان شاء الله الكل يستفيد
    الله يعطيك الف عافيه
    avatar
    نوران عبدالله

    عدد المساهمات : 200
    تاريخ التسجيل : 04/03/2010

    رد: نصائح قيمه لبنات التربيه العملي .....تساعدك على التطبيق الجيد..

    مُساهمة من طرف نوران عبدالله في الخميس 18 مارس 2010 - 8:29

    نصايح حلووة
    تسلمي قوت على المجهود الحلو

    وئام الحسن

    عدد المساهمات : 210
    تاريخ التسجيل : 03/03/2010

    رد: نصائح قيمه لبنات التربيه العملي .....تساعدك على التطبيق الجيد..

    مُساهمة من طرف وئام الحسن في الإثنين 29 مارس 2010 - 6:14

    ماشاء الله عليك

    رسمتي لنا خط السير

    وفقك الله
    avatar
    صفية محمد

    عدد المساهمات : 236
    تاريخ التسجيل : 07/03/2010

    رد: نصائح قيمه لبنات التربيه العملي .....تساعدك على التطبيق الجيد..

    مُساهمة من طرف صفية محمد في الخميس 1 أبريل 2010 - 21:28

    نصائح جميله

    يسلموو ياعسل عالطرح
    avatar
    لتين الحربي

    عدد المساهمات : 3
    تاريخ التسجيل : 03/12/2010

    رد: نصائح قيمه لبنات التربيه العملي .....تساعدك على التطبيق الجيد..

    مُساهمة من طرف لتين الحربي في الخميس 16 ديسمبر 2010 - 23:38

    مجهود رائع
    تسلم يدك والله يعطيك العافيه

    avatar
    دعد عبدالله الحمد

    عدد المساهمات : 400
    تاريخ التسجيل : 05/10/2010

    رد: نصائح قيمه لبنات التربيه العملي .....تساعدك على التطبيق الجيد..

    مُساهمة من طرف دعد عبدالله الحمد في الجمعة 17 ديسمبر 2010 - 4:43

    مشكووووورة اخيتي قوت
    جدا راائع الموضوع افادني واعجبني Smile
    دمتي في حفظ الرحمن..
    avatar
    أسماء محمد السقاف

    عدد المساهمات : 57
    تاريخ التسجيل : 04/10/2010

    رد: نصائح قيمه لبنات التربيه العملي .....تساعدك على التطبيق الجيد..

    مُساهمة من طرف أسماء محمد السقاف في الجمعة 17 ديسمبر 2010 - 13:39

    جزآكِ الله خير أختي قوت على الطرح الهآدف
    avatar
    نوال محمد صالح العمري

    عدد المساهمات : 44
    تاريخ التسجيل : 04/10/2010

    رد: نصائح قيمه لبنات التربيه العملي .....تساعدك على التطبيق الجيد..

    مُساهمة من طرف نوال محمد صالح العمري في الإثنين 10 يناير 2011 - 20:45

    مشكووووره قوووت جات نصايحك في وقتها
    موضوع قيم ومفيد
    الله يسهلها لنا الترم الثاني ياااااارب

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 17 ديسمبر 2017 - 21:00