هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
كل عام وأنتن بخير أسأل الله أن يجعله عام خير وبركة على الجميع 
 
ملاحظة هامة : نقدك لإنتاج زميلاتك سواء بالإيجاب أو السلب يؤكد حضورك معنا هنا ويزيد من درجاتك
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

    المرأة السعودية ملت من العباءة السوداء

    قوووت القـلوب
    قوووت القـلوب


    عدد المساهمات : 2976
    تاريخ التسجيل : 01/11/2009

    المرأة السعودية ملت من العباءة السوداء  Empty المرأة السعودية ملت من العباءة السوداء

    مُساهمة من طرف قوووت القـلوب الجمعة 24 يونيو 2011 - 22:04

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



    المرأة السعودية ملت من العباءة السوداء
    العباءة السوداء هي الكلاسيكية التراثية ، لأنها عباءة المرأة في الصحراء أو عباءة المرأة في القبائل الموجودة في شبه الجزيرة العربية عامة ، و حاولتُ إخراجها من الطريقة القديمة و التقليدية فاشتغلتها بألوان مختلفة و نجحتُ و أحبتها المرأة السعودية . و لاضرورة لأن تظل عباءة المرأة سوداء كونها ملت منها و تريد التلوين و التطوير ، لذلك بدأتُ بإخراج العباءة من إطارها الأسود و وضعتها في ألوان مختلفة و تطاريز جميلة ، كما أضفتُ إليها قصات عصرية متطورة و مبتكرة .

    أمينة الجاسم ... مصممة أزياء سعودية ،،، في حوار مع جريدة الحياة بعنوان : أريد تحرير الثوب العربي .

    منقول من مجلة الأسرة

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    ــــ

    و أقول أنا : ألا شُلت يداك يا أمينة الجاسم ، ومن قال لكِ أننا مللنا اللون الأسود يا حمقاء ؟؟

    يقول ( رصدويه ) و هو كاتب زاوية من هنا و هناك في عمود عاهات في مجلة بث ، معلقاً على هذه المعتوهة :
    إن الاحتشام أحد (المكونات ) الطبيعية للمرأة ، فهل يصلح أن يُمل منه ؟؟ إذاً لِمَ لم تمل المرأة - مثلاً - من أن لها أنفاً و أذنين و عينين و رموشاً و حواجب ؟!
    أنا أعرف أن ( الست ) المصممة لم تقل : إن المرأة السعودية قد ملت الاحتشام ، و إنما قالت فقط ( وفقط فقط ! ) إنها ملت لون عباءتها الأسود ! و أعرف أيضاً أن الدين لم يحصر الحشمة في اللون الأسود .. و لكن ( العادة محكمة ) و الحشمة التي اعتادها البلد الطيب المذكور في كلام المصممة .. مرتبطة بهذا اللون ( لون الكعبة الغراء المشرفة ) .

    و أتمنى و آمل و أرجو عندما تقرأ هذه المصممة ( أو غيرها ) كلامي ألا تتفاصح و تشتد و تقول : انظروا إنهم المتزمتون بعينهم .. كل قضاياهم مالون العباءة و مانوع أكمامها ، وهل توضع على الكتف أم على الرأس .. إن القرآن و الحديث لم يحددوا لون و ( موديل ) العباءة ، وهذه المقاييس بدعة من عندهم .. إنهم المتزمتون .. المتزمتووووون !

    و أقول لهؤلاء ( المتشايخييييين ) و ( المتشيخااااات ) : اسمعوا و عوا.. أنتم تعلمون و نحن نعلم أن القضية ليست قضية ألوان و لاموديلات .. القضية قضية حشمة و حجاب أمرنا بها رب الأرض و السماء .. لذلك (فقط) أصبحت قضية غير قابلة للمساومة .. لأن الآمر بها هو الجبار الذي ( يعلم من خلق و هو اللطيف الخبير )
    أفلا تتدبرون ؟


    انتهى ،، بتصرف من مجلة بث للكاتب رصدويه



    و أحببتُ أن أنقله هنا ليتنبه الغافلات عن مثل هذا ، و لينظرن إلى من يصنع لهن العباءات اللاتي يدعين جوازها !!!! مصممة أزياء تصمم لكِ عباءتك ؟؟ و ماذا تتوقعين أن تخرج لكِ مصممة الأزياء . أتخرج لكِ عباءة ساترة ؟؟ أم عباءة غير ملفتة ؟؟ أم ماذا ؟؟

    قوووت القـلوب
    قوووت القـلوب


    عدد المساهمات : 2976
    تاريخ التسجيل : 01/11/2009

    المرأة السعودية ملت من العباءة السوداء  Empty رد: المرأة السعودية ملت من العباءة السوداء

    مُساهمة من طرف قوووت القـلوب السبت 25 يونيو 2011 - 0:34


    مصممة ازياء سعودية استطاعت تطوير العباءة لتنسجم مع الاذواق المعاصرة بحيث اخرجتها عن تقليدها فكانت انقلابا على التقاليد وكل ما هو موروث‚ تستوحي افكار تصاميمها من التراث العربي عامة والسعودي خاصة‚ لتتحول القطع الى لوحات فنية تروي تراث وعراقة الحضارة العربية‚ وتبرز معالم المملكة العربية السعودية وابعادها الثقافية وخصوصية مناطقها من خلال الخطوط والالوان‚ حيث استلهمت بعض الاثواب من تراث مناطق عدة كنجد والحجاز والشمال‚ وقد طعمت بلمسات عصرية مجارية للموضة‚ خلقت نوعا من المزيج الثقافي والحضاري الذي اضفى على ازيائها رونقا وطابعا خاصا‚

    حلمها الكبير هو ان تصل بالعباءة العربية الى العالمية بطريقة عصرية‚ منوعات الوطن التقى ( )

    في بيروت ضمن عرضها في مهرجان «عالم لوكس للاناقة 2003»
    الذي تنظمه «لوكس» لتكون بذلك المرأة الأولى التي تعرض ازياءها ضمن هذا المهرجان الذي يقام للسنة الثانية على التوالي حيث لاقى اصداء جيدة‚
    فكان معها الحوار التالي:

    للمرة الثالثة على التوالي تعرض امينة الجاسم مجموعتها في بيروت‚ فهل تعتبرينها محطة ثابتة لديك؟

    - طبعا‚ فبيروت عاصمة الاناقة والموضة في الوطن العربي واثبتت انها رائدة في هذا المجال‚ وانا احرص دائما على عرض مجموعتي الجديدة بحكم الاحتراف القوي الموجود فيها من ناحية العروض وترتيبها وتنسيقها‚ كذلك ايضا من ناحية الاعلام القوي ومتابعة الموضة‚

    لاحظنا من خلال ازيائك انك طعمتها بلمسات عصرية وجريئة بحيث ان العباءة خرجت عن تقليدها‚ فهل عباءة امينة الجاسم هي انقلاب على التقاليد وكل ما هو سائد؟

    - في مجموعتي الجديدة كنت احاول الوصول الى كل افراد المجتمع من السيدات واعني بذلك الشابة الى المرأة الكلاسيكية الى المرأة الاكبر سنا‚ فالعباءة تقتنى من مجموعات مختلفة لذلك لا استطيع ان اركز على واحدة منها فقط‚ في مجموعتي هذه كان هناك جرأة في طرحها بحكم انها نجحت لمدة سنتين ولاقت صدى قويا جدا لدى الفتيات والسيدات‚ فأنا كنت اتوخى ايصال رسالة معينة من خلال هذا العرض‚ وهذه اول مرة آتي على ذكر هذا الموضوع‚ فالمرأة تتذمر دائما بالقول ان العباءة تبينها سمينة وانا اردت ان اقول لها من خلال العرض انه بامكانها ان تضع الحزام على العبادة وبذلك يتحدد جسمها اكثر‚

    لاحظنا ايضا في عرضك انواعا مختلفة من العباءات تميز كل منها بطابع خاص‚ هل ممكن ان تعطينا لمحة عامة عنها؟

    - قسمت مجموعتي الى اربعة اقسام‚ القسم الاول عبارة عن مجموعة عباءات تراثية كلاسيكية تمتاز بلونها الاسود حركتها بالوان بسيطة مثل البرتقالي والاحمر والنبيذي والاخضر وطورتها بقصات جديدة وطريقة تطريز مختلفة‚ المجموعة الثانية هي الكلاسيكية بالقصة عينها ولكن بألوان فاتحة وفرحة مثل الفستقي والاخضر والابيض والبرتقالي والوان ترابية واللون النبيذي والاخضر العشبي والازرق والتركواز البحري‚ فتدرجت الالوان من الترابي الى الوردي الى الزرع الى البحر‚ فكانت بذلك المجموعة متنوعة ولكنها لا تزال نابعة للفكرة الشرقية‚

    اما المجموعة الثالثة فهي عصرية اكثر ادخلت فيها السروال واستخدمت الشيفون الخفيف وألوان البيج والتركواز وحاولت من خلال هذه المجموعة ان اقترب الى الشابات‚

    المجموعة الرابعة خاصة للاعراس وتضمنت الوان الوردي والزهري‚

    هناك بعض العباءات التي اقتربت من «الهوت كوتور» كما انك ادخلت السروال على بعضها الآخر‚ لماذا؟

    - معروف عني في « » انني دائما اعمل على تطوير العباءة ولا يجب ان تحافظ على طابعها القديم والا اعلنت نهايتها اما اذا نظرت له بطريقة اوسع وقمت بتسويقه فبذلك اعطين العباءة تنوعا وادفعها الى مستوى اعلى وارتقي بها الى درجة «الهوت كوتور»‚

    وانا اعتقد ان الثوب العربي ممكن ان نصل به الى العالمية اذا اعتمدنا الطريقة الصحيحة ولا شك ان الطريق طويل ولكن هذا حلمي وسأعمل على تحقيقه‚

    هل برأيك ان المجتمع العربي والمرأة العربية بالذات ممكن ان تتقبل التطور الذي اجريته على العباءة؟

    - بالتأكيد فهناك العديد من الفتيات في سن العشرين طلبن مني هذه العباءة خصوصا في شهر رمضان‚

    كل عباءة من عباءاتك كانت اشبه بلوحات فنية بحيث انك استخدمت الكثير من الالوان‚ فهل كان ذلك مقصودا؟

    - انا احرص على ارضاء جميع الاذواق وذلك من خلال متابعتي الدائمة لزبائني كما انني اقوم احيانا بادخال ذوقي في تصاميمي فأنا احب ان اصارع في الالوان واحرك في القماش‚ وهنا الوان تكون دائما مطلوبة مثل الاسود والنبيذي فلذلك احرص على تكرار هذه الالوان‚

    هل تعتبرين ان لكل عمر لونا معنيا؟

    - هناك الوان شبابية لا تتناسب مع السيدات الكبيرات في السن‚

    احتل الاكسسوار مساحة رئيسية في هذه المجموعة‚ من الذي صممها وماذا تضيف للعباءة؟

    - جميع الاكسسوارات التي كانت موجودة في العرض اقوم بتصميمها بنفسي مثل حقائب اليد والشالات والاكسسوار الفضي‚ فنحن في «دار بريسم» لدينا طابعنا الخاص في عمل الفضة‚

    اي نوع من القماش استخدمت في ازيائك؟

    - استخدمنا الكريب والشيفون والكريب جورجيت والمخمل بكل درجاته‚ الموسلين والحرير المجعّد والحرير التفتا ومختلف انواع الحرير‚

    ماذا عن التطريز الذي كان على القماش؟

    - ما يميز ( ) اننا نفضل التطريز الكلاسيكي مع العلم ان هناك بعض القطع التي تحتوي على الكثير من التطريز‚

    هل برأيك انك استطعت تطوير العباءة لتنسجم مع الاذواق المعاصرة؟

    - طبعا‚ وهذا ما عملت عليه منذ سنتين ولا ازال حتى الآن اكمل مسيرتي في هذا المجال والحمد لله فقد لاقت عباءاتي رواجا كبيرا‚

    هل العباءة التي تصممينها مخصصة لامرأة معينة؟

    - ابدا‚ فهي ليست للمرأة العربية فقط وهذا لا يعني انني الغي خصوصية المرأة العربية في ارتدائها للعباءة ولكن المطلوب ان نتميز في تراثنا لا ان نلغي شخصيتنا العربية ونرتدي ثوبا آخر‚

    على ماذا تعتمدين في تصميمك عباءة لامرأة معينة؟


    - اولا اعتمد على شكلها العام وما الذي يناسبها واحاول ان ارسم صورة لها من خلال العباءة بطريقة اظهر فيها محاسنها واخفي عيوبها‚ وثانيا احرص على انتقاء الالوان المناسبة لها وثالثا اركز على شخصية المرأة وادق تفاصيلها‚

    كيف كانت اصداء عرضك في بيروت؟

    - بشكل عام احسست ان العرض لاقى استحسان الجمهور‚ ومن بعد عرض بيروت تلقيت دعوات عدة منها في البرازيل كما اتصل بي التليفزيون القطري وابدى رغبته باستقباله لي في الخامس والعشرين من نوفمبر‚

    هل هناك اختلاف بين ذوق المرأة اللبنانية والخليجية؟


    - نعم‚ فالمرأة اللبنانية تفضل القطعتين والفخامة اما المرأة السعودية فتفضل القطعة الواحدة بحكم اننا نلبس العباءة كما انها تفضل العباءات البسيطة‚

    ما هو طموحك؟


    - احس ان لدي رسالة في الحياة تحددت منذ حوالي العشرين عاما وهي ان الثوب العربي بحاجة لمن يقدم له الدعم بحيث يتمكن في الوطن العربي ونقتني الاثواب العربية من مختلف المناطق ونحاول ان ندمجها ونعمل شيئا من التقارب بيننا وثانيا لماذا لا نحاول ايصال هذه الفكرة بطريقة عصرية الى العالم الغربي‚ وهو هدف صعب جدا وهذا اول شيء ممكن ان نقدمه كمصممات عربيات في مضمار «الهوت كوتور» للعباءة العربية‚

    منقول من صحيفة الوطن القطرية -بتصرف-

    ~ ~ ~ ~
    قال صلى الله عليه وسلم : من سن في الإسلام سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من بعده لا ينقص ذلك من أوزارهم شيئا خرجه مسلم في صحيحه .


    مصيبتنا ليست من الغرب ...بل من أبناء جِلدتنا


    اللهم المستعان ولاحول ولاقوة الا بالله !!!!!

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    قوووت القـلوب
    قوووت القـلوب


    عدد المساهمات : 2976
    تاريخ التسجيل : 01/11/2009

    المرأة السعودية ملت من العباءة السوداء  Empty رد: المرأة السعودية ملت من العباءة السوداء

    مُساهمة من طرف قوووت القـلوب السبت 25 يونيو 2011 - 0:37

    قوووت القـلوب
    قوووت القـلوب


    عدد المساهمات : 2976
    تاريخ التسجيل : 01/11/2009

    المرأة السعودية ملت من العباءة السوداء  Empty رد: المرأة السعودية ملت من العباءة السوداء

    مُساهمة من طرف قوووت القـلوب السبت 25 يونيو 2011 - 0:57



    بعد ما دوخن العالم بمطالبتهن بحقوقهن
    ونحسب ان قصدهن قيادة ركب نهضة أمة محمد
    وآخرتها يلحقن بركب الضياع
    السعوديات يحتفين بكأس العالم على طريقتهن

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    ما هو الشعور الحقيقي بعد ارتداء هذه العبايات؟

    نشوة العزة والكرامة أم ذل التبعية والانقياد ؟
    لو يدري عمر المختار ان بنات المسلمين سيتشوحون علم ايطاليا التي اغتالته ظلما وعدوانا لكن بضاعته الجنة الله يبلغه اياها وشهداؤنا في كل مكان من العالم .
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    وفرنسا لا تخلونه حولوا بأرقابكم دونه








    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

    هللوا وكبروا ياأنصار الفكر الليبرالي الديوث
    مو هذا اللي تبون؟
    والقادم أحلى




    قوووت القـلوب
    قوووت القـلوب


    عدد المساهمات : 2976
    تاريخ التسجيل : 01/11/2009

    المرأة السعودية ملت من العباءة السوداء  Empty رد: المرأة السعودية ملت من العباءة السوداء

    مُساهمة من طرف قوووت القـلوب السبت 25 يونيو 2011 - 1:24

    قوووت القـلوب
    قوووت القـلوب


    عدد المساهمات : 2976
    تاريخ التسجيل : 01/11/2009

    المرأة السعودية ملت من العباءة السوداء  Empty رد: المرأة السعودية ملت من العباءة السوداء

    مُساهمة من طرف قوووت القـلوب السبت 25 يونيو 2011 - 1:35

    قوووت القـلوب
    قوووت القـلوب


    عدد المساهمات : 2976
    تاريخ التسجيل : 01/11/2009

    المرأة السعودية ملت من العباءة السوداء  Empty رد: المرأة السعودية ملت من العباءة السوداء

    مُساهمة من طرف قوووت القـلوب السبت 25 يونيو 2011 - 3:06


    [size=21]موضوع رائع جداً صادر عن لجنة الدعوة والإرشاد

    (( الفتاة المسلمة في عيون أمريكي متحرر))


    من أجمل ما قرأت .. من أمريكي غاية في التحرر


    يبدي إعجابة بتستر الفتاة المسلمة رغم اختلاف الديانات


    والتوجهات, " البرقع مقابل ...... المرأة الأمريكية "


    عنوان لمقال سطره د : هنري ماكوو يبدي من خلاله تقديره

    للحياء كصفة ملازمة للفتاة المسلمة كما لا يخفي احترامه

    للمراة المسلمة التي تكرس حياتها لأسرتها وإعداد النشىء

    وتربيتهم , وعلى الوجه الآخر يبوح بما يضمره من استياء

    نتيجة للإنحطاط القيمي الذي تعيشة الفتاة الأمريكية

    د: هنري ماكوو ـ أستاذ جامعي ومخترع لعبة " scruples"

    الشهيرة ومؤلف وباحث متخصص في الشؤون النسوية والحركات

    التحريرية , المقال يعكس مدى إعجاب بعض المنصفين من دعاة التحرير
    في الغرب بقيمنا الإسلامية رغم اختلاف الأيدلوجيات

    والتوجهات. وقد أثار مقال د: هنري ماكوو ردود أفعال في

    الشارع الأمريكي بين مؤيد ومعارض .

    صورتان متناقضتان :

    يقول د: هنري في مقاله : " على حائط مكتبي صورتان

    , الأولى صورة امرأة مسلمة تلبس البرقع ـ النقاب أو الغطاء

    أو الحجاب ـ وبجانبها صورة ثانية لمتسابقة جمال أمريكية

    لا تلبس شيئاً سوى ...... , المرأة الأولى تغطت تماماً
    عن العامة , والأخرى

    مكشوفة تماماً" هكذا كانت مقدمة المقالة والتي تعتبر مدخلاً

    لعرض نموذجين مختلفين في التوجهات والسلوكيات .


    يشير الكاتب إلى دوافع الخفية لحرب الغرب على الأمة العربية

    والإسلامية موضحاً أنها حرب ذات أبعاد سياسية وثقافية

    وأخلاقية , , فعلى صعيد المرأة فاستبدال البرقع وما يحمله من

    قيم بالـ ... كناية عن التعري والتفسخ . يقول الكاتب دور

    المرأة في صميم أي ثقافة , فإن الحرب في الشرق الأوسط إنما هي

    لتجريد العرب من دينهم وثقافتهم واستبدال البرقع بالـ ... .


    ويشيد الكاتب بمهمة ورسالة المسلمة والمتمثلة في حرصها على

    بيتها واهتمامها بإعداد النشئ الصالح فيقول : تركيز المرأة

    المسلمة منصب على بيتها , العيش حيث يولد أطفالها وتتم

    تربيتهم , هي الصانعة المحلية , هي الجذر الذي يبقي على

    الحياة الروح للعائلة ..تربي وتدرب أطفالها ..تمد يد العون

    لزوجها وتكون ملجأ له .


    وبعد الانتهاء من شرح الصورة الأولى على مكتبه وهي المرأة

    المسلمة ينتقل د.هنري إلى الصورة الثانية فيقول : على

    النقيض , ملكة الجمال الأمريكية وهي ترتدي الـ .....

    فهي تختال عارية تقريباً أمام الملايين على شاشات
    التلفاز .. وهي ملك

    للعامة .. تسوق جسمها إلى المزايد الأعلى سعراً .. وهي تبيع

    نفسها بالمزاد العلني كل يوم , ويضيف , في أمريكا المقياس

    الثقافي لقيمة المرأة هو جاذبيتها , وبهذه المعايير تنخفض

    قيمتها بسرعة .. هي تشغل نفسها وتهلك أعصابها للظهور .


    وأخيراً يقول د.هنري : لا أدافع عن البرقع أو النقاب لكن إلى

    حد ما بعض القيم التي يمثلها , بصفة خاصة عندما تهب المرأة

    نفسها لزوجها وعائلتها والتواضع والوقار يستلزم مني هذه

    الوقفة .


    ألا يكفي المرأة المسلمة فخراً بأن يشيد بمكارم أخلاقها من

    ليسوا على دينها ؟


    فالله الحمد ... الحمدلله
    [size=25]والله أكبر ......الله أكبر

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    [/size]
    [/size]

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 28 أبريل 2024 - 23:32