هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
كل عام وأنتن بخير أسأل الله أن يجعله عام خير وبركة على الجميع 
 
ملاحظة هامة : نقدك لإنتاج زميلاتك سواء بالإيجاب أو السلب يؤكد حضورك معنا هنا ويزيد من درجاتك
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

2 مشترك

    فوائد استخدام التقنيات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة

    عبير عاتق الصاعدي
    عبير عاتق الصاعدي


    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 16/10/2009

    فوائد استخدام التقنيات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة Empty فوائد استخدام التقنيات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة

    مُساهمة من طرف عبير عاتق الصاعدي الأربعاء 4 نوفمبر 2009 - 0:42

    فوائد استخدام التقنيات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة
    إن استخدام التقنيات في حياة التلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة لها العديد من الفوائد التي تعود عليهم سواء من الناحية النفسية أو الأكاديمية أو الاجتماعية أو الاقتصادية. فمن الناحية النفسية أثبتت دراسات علمية عديدة أن لاستخدام بعض التقنيات كالحاسب الآلي مثلًا دورًا كبيرًا في خفض التوتر والانفعالات لدى التلاميذ، حيث تتوفر برمجيات software فيها الكثير من البرامج المسلية والألعاب الجميلة التي تدخل البهجة والسرور في نفوس هؤلاء التلاميذ، وبالتالي تخفف كثيرًا من حدة التوتر والقلق النفسي لديهم. ولذلك يستخدم كثير من المعلمين هذه الوسيلة كمعزز إيجابي أو سلبي في تعديل سلوك الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة. وهناك دراسة علمية أخيرة نوقشت كرسالة ماجستير بجامعة الملك سعود «فاعلية برنامج حاسوبي في تعديل سلوك النشاط الزائد وخفض وقت التعديل باستخدام تصميم العينة الفردي لفئة التخلف العقلي البسيط»، وأثبتت نتائج الدراسة فاعلية البرنامج الحاسوبي في تعديل سلوك النشاط الزائد للأطفال المتخلفين عقليًا بدرجة بسيطة، كما ظهر أيضًا من نتائج الدراسة تحسن بعض السلوكيات المصاحبة لسلوك النشاط الزائد كتشتت الانتباه والاندفاعية وفرط الحركة (سفر،1426م) كما أظهرت العديدمن الدراسات (ناشر 1997، والكاشف 2002، والرصيص 2003) فاعلية البرامج الحاسوبية في خفض التوتر والنشاط الزائد لدى الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة .
    I love you كذلك أشارت دراسة (البغدادي 2003م) إلى فاعلية البرمجيات التعليمية في تعليم القراءة والعصف الذهني للأطفال ذوي الإعاقات السمعية. هذا بالإضافة إلى وجود أعداد كبيرة من الدراسات الأجنبية التي أثبتت فعالية التقنيات التعليمية المختلفة في علاج كثير من المشكلات السلوكية والنفسية للتلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة.
    I love you أما من الناحية الأكاديمية فلا يكاد يخفى على الجميع ما تؤديه التقنيات التعليمية من تسهيل توصيل وشرح المعلومة للتلاميذ ذوي الاحتياجات الخاصة والمساعدة في رفع مستواهم الأكاديمي. ومن الدراسات العربية في هذا الجانب دراسة (الدخيل 1421هـ) التي أثبتت وأكدت الدور الإيجابي للوسائط المتعددة كتقنية تعليمية في تحسين النطق والكلام للأطفال المتخلفين عقليًا بدرجة بسيطة، كما أثبتت دراسة (الرصيص 1424هـ) فاعلية البرامج التفاعلية كتقنية تعليمية باستخدام الحاسوب لتيسير تعليم مادة الرياضيات ونقل أثر التعليم إلى مواقف جديدة للتلاميذ المتخلفين عقليًا بدرجة بسيطة.أما من الناحية الاجتماعية فهناك نقطة مهمة جدًا أشارت إليها كثير من الدرسات العلمية، وهي أن استخدام بعض التقنيات كالحاسوب (مثلًا) ساعد كثيرًا في تكوين صداقات عديدة بين التلاميذ عندما يعملون كمجموعات أو يتبادلون الخبرات والمعلومات بينهم، أي أن التقنيات ساهمت في خروجهم من العزلة والانطوائية، ونمت فيهم روح العمل الجماعي وحب المشاركة وعلمتهم كثيرًا من القيم الاجتماعية من خلال احتكاكهم وتفاعلهم مع غيرهم من الأطفال I love you
    نوف حسين الغيث
    نوف حسين الغيث


    عدد المساهمات : 44
    تاريخ التسجيل : 23/10/2009
    الموقع : البيت

    فوائد استخدام التقنيات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة Empty رد: فوائد استخدام التقنيات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة

    مُساهمة من طرف نوف حسين الغيث الأربعاء 4 نوفمبر 2009 - 3:31

    غاليتي طرحت فأبدعتي

    لك كل الحب ولا حترام
    عبير عاتق الصاعدي
    عبير عاتق الصاعدي


    عدد المساهمات : 5
    تاريخ التسجيل : 16/10/2009

    فوائد استخدام التقنيات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة Empty رد: فوائد استخدام التقنيات التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصة

    مُساهمة من طرف عبير عاتق الصاعدي الخميس 5 نوفمبر 2009 - 2:03

    تسلمين هذا من ذوقك

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 6 مايو 2024 - 22:03