هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
كل عام وأنتن بخير أسأل الله أن يجعله عام خير وبركة على الجميع 
 
ملاحظة هامة : نقدك لإنتاج زميلاتك سواء بالإيجاب أو السلب يؤكد حضورك معنا هنا ويزيد من درجاتك
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

4 مشترك

    فن التعامل مع المخطئ ////

    قوووت القـلوب
    قوووت القـلوب


    عدد المساهمات : 2976
    تاريخ التسجيل : 01/11/2009

    فن التعامل مع المخطئ //// Empty فن التعامل مع المخطئ ////

    مُساهمة من طرف قوووت القـلوب الأحد 6 مارس 2011 - 21:49


    الخطأ سلوك بشري لا بد أن نقع فيه حكماء كنا أو جهلاء
    ..و ليس من المعقول أن يكون الخطأ صغيراً فنكبره ..و نضخمه..
    ولابد من معالجة الخطأ بحكمة ورويه و أياً كان الأمر
    فإننا نحتاج بين وقت و آخر إلى مراجعة أساليبنا في معالجة الأخطاء ..
    ولمعالجة الأخطاء فن خاص بذاته .. يقوم على عدة قواعد ..
    أرجو منكم أن تقرؤها معي بتمعن ..



    القاعدة الأولى

    اللوم للمخطيء لا يأتي بخير غالباً

    تذكر أن اللوم لا يأتي بنتائج إيجابية في الغالب فحاول أن تتجنبه ..وقد وضح لنا أنس رضي الله عنه انه خدم الرسول صلى الله عليه وسلم عشر سنوات ما لامه على شيء قط ..

    فاللوم مثل السهم القاتل ما أن ينطلق حتى ترده الريح علي صاحبه فيؤذيه ذلك أن اللوم يحطم كبرياء النفس و يكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحب اللوم ..


    القاعدة الثانية

    أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ

    المخطئ أحيانا لا يشعر أنه مخطئ فكيف نوجه له لوم مباشر و عتاب قاس وهو يرى أنه مصيب .. إذاً لا بد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم أنه على خطأ وفي قصة الشاب مع الرسول صلى الله عليه وسلم درس في ذلك حيث جاءه يستسمحه بكل جرأة و صراحة في الزنا فقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : ( اترضاه لأمك( ؟؟

    قال: لا



    فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( فان الناس لا يرضونه لأمهاتهم (

    ثم قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( أترضاه لأختك(؟؟

    قال : لا

    فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( فإن الناس لا يرضونه لأخواتهم (

    فأبغض الشاب الزنا ...


    القاعدة الثالثة

    استخدام العبارات اللطيفه في إصلاح الخطأ

    إنا كلنا ندرك أن من البيان سحراً فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في معالجة الأخطاء .. فمثلاً حينما نقول للمخطئ (لو فعلت كذا لكان أفضل..) (ما رأيك لو تفعل كذا..) (أنا اقترح أن تفعل كذا.. ما وجهة نظرك( .

    أليست أفضل من قولنا .. يا قليل التهذيب و الأدب.. ألا تسمع.. ألا تعقل.. أمجنون أنت .. كم مره قلت لك ..

    فرق شاسع بين الأسلوبين .. إشعارنا بتقديرنا و احترامنا للآخر يجعله يعترف بالخطأ و يصلحه .

    القاعدة الرابعة

    ترك الجدال أكثر إقناعاً ..

    تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهي أكثر و أعمق أثراً من الخطأ نفسه وتذكر .. أنك بالجدال قد تخسر..لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته فيدافع عن الخطأ بكرامته فيجد في الجدال متسعاً و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ فلا نغلق عليه الأبواب ولنجعلها مفتوحة ليسهل عليه الرجوع .

    القاعدة الخامسة

    ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل

    حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ و فكر من وجهة نظره و فكر في الخيارات الممكنة التي يمكن أن يتقبلها واختر منها ما يناسبه .

    القاعدة السادسة

    ماكان الرفق في شئ إلا زانه..

    بالرفق نكسب .. ونصلح الخطأ .. ونحافظ على كرامة المخطئ .. وكلنا يذكر قصه الأعرابي الذي بال في المسجد كيف عالجها النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق .. حتى علم الأعرابي أنه علي خطأ..

    القاعدة السابعة

    دع الآخرين يتوصلون لفكرتك..

    عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ أن تجعله يكتشف الخطأ بنفسه ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه و الإنسان عندما يكتشف الخطأ ثم يكتشف الحل و الصواب فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكرة فكرته هو..

    القاعدة الثامنة

    عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب..

    حتى يتقبل الآخرون نقدك المهذب و تصحيحك بالخطأ أشعرهم بالإنصاف خلال نقدك .. فالإنسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبه من الصحة لماذا نغفلها..

    القاعدة التاسعة

    لا تفتش عن الأخطاء الخفية..

    حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة و لا تفتش عن الأخطاء الخفية لأنك بذلك تفسد القلوب ..و لأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين .
    القاعدة العاشرة

    استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن..

    عندما يبلغك خطأ عن إنسان فتثبت منه واستفسر عنه مع حسن الظن به فأنت بذلك تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعر هو بالخجل وان هذا الخطأ لا يليق بمثله ..كأن نقول وصلني انك فعلت كذا ولا اظنه يصدر منك .

    القاعدة الحادية عشر

    امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب ..

    مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً مجيداً فدربه علي الكتابة و أثن عليه و اذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذن الله ..

    القاعدة الثانية عشر

    تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه.. ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر .. و الكلام القاسي لا يطيقه الناس.. القاعدة الثالثة عشر

    اجعل الخطأ هيناً و يسيراً و ابن الثقة في النفس لإصلاحه .. الاعتدال سنة في الكون أجمع و حين يقع الخطأ فليس ذلك مبرراً في المبالغة في تصوير حجمه ...

    القاعدة الرابعة عشر

    تذكر أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم .

    و أخيراً...

    فن معالجة الأخطاء فن لابد أن ندرك أهميته

    avatar
    مها سعد الأحمدي


    عدد المساهمات : 169
    تاريخ التسجيل : 30/11/2010

    فن التعامل مع المخطئ //// Empty رد: فن التعامل مع المخطئ ////

    مُساهمة من طرف مها سعد الأحمدي الإثنين 7 مارس 2011 - 0:38

    تسلم الانامل ع الطرح المميز والهادف


    دائما انت كذا مميزه


    رااق لي جدا ///
    أ. غزيل السعيد
    أ. غزيل السعيد
    Admin


    عدد المساهمات : 778
    تاريخ التسجيل : 28/09/2009

    فن التعامل مع المخطئ //// Empty رد: فن التعامل مع المخطئ ////

    مُساهمة من طرف أ. غزيل السعيد الإثنين 7 مارس 2011 - 2:08

    قواعد رائعة جدا...
    فالتعامل مع الناس أمر غاية في الصعوبة ويحتاج فعلا إلى فن في هذا التعامل سيما إذا كان هذا الشخص مخطئ فالتعامل معه سيكون أكثر صعوبة..
    موضوع قيم بورك فيك...
    دعد عبدالله الحمد
    دعد عبدالله الحمد


    عدد المساهمات : 400
    تاريخ التسجيل : 05/10/2010

    فن التعامل مع المخطئ //// Empty رد: فن التعامل مع المخطئ ////

    مُساهمة من طرف دعد عبدالله الحمد الإثنين 7 مارس 2011 - 6:38

    موضوع متمييز
    الله يجزااك كل خيييير
    ولنتخذ رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم خير قدوة في ذلك ولو تتبعنا سيرته العطره
    في تعامله مع البشر عامة المسلمين وغير السلمين أدركنا حقا وعرفنا الطرق الصحيحة في التعامل مع الاخرين

    سلمت يمينك أخيهـ
    Smile

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء 8 مايو 2024 - 3:15