هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
كل عام وأنتن بخير أسأل الله أن يجعله عام خير وبركة على الجميع 
 
ملاحظة هامة : نقدك لإنتاج زميلاتك سواء بالإيجاب أو السلب يؤكد حضورك معنا هنا ويزيد من درجاتك
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

+2
نوف المليباري
~بسمآآء القاضي~
6 مشترك

    تقنيات التعليم

    ~بسمآآء القاضي~
    ~بسمآآء القاضي~


    عدد المساهمات : 77
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009
    العمر : 34

    تقنيات التعليم Empty تقنيات التعليم

    مُساهمة من طرف ~بسمآآء القاضي~ الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 4:30


    بسم الله الرحمن الرحيم



    يقول المولى تبارك وتعالى : “وَاتْلُ عَلَيْهِمْ نَبَأَ ابْنَيْ آدَمَ بِالْحَقِّ إِذْ قَرَّبَا قُرْبَاناً فَتُقُبِّلَ مِن أَحَدِهِمَا وَلَمْ يُتَقَبَّلْ مِنَ الآخَرِ قَالَ لَأَقْتُلَنَّكَ قَالَ إِنَّمَا يَتَقَبَّلُ اللّهُ مِنَ الْمُتَّقِينَ (27) لَئِن
    بَسَطتَ إِلَيَّ يَدَكَ لِتَقْتُلَنِي مَا أَنَاْ بِبَاسِطٍ يَدِيَ إِلَيْكَ لَأَقْتُلَكَ إِنِّي أَخَافُ اللّهَ رَبَّ الْعَالَمِينَ (28) إِنِّي أُرِيدُ أَن تَبُوءَ بِإِثْمِي وَإِثْمِكَ فَتَكُونَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ وَذَلِكَ جَزَاء
    الظَّالِمِينَ (29) فَطَوَّعَتْ لَهُ نَفْسُهُ قَتْلَ أَخِيهِ فَقَتَلَهُ فَأَصْبَحَ مِنَ الْخَاسِرِينَ (30) فَبَعَثَ اللّهُ غُرَاباً يَبْحَثُ فِي الأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءةَ أَخِيهِ قَالَ يَا وَيْلَتَا
    أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي فَأَصْبَحَ مِنَ النَّادِمِينَ”. (المائدة: 27-31).

    وقال تعالى (الله نور السموات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية
    يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على نور يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيء عليم ) سورة النور آية 35.

    وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم( انا وكافل اليتيم كهاتين واشار بالسبابة والوسطى)

    وقال صلى الله عليه وسلم : (المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضاً ثم شبك بين أصابعه )



    فالقران الكريم والسنة النبوية اشارو الى الوسيلة التعليميه في عدة مواضع اخذت مما سبق للاستدلال ولايضاح كيف استخدام المعينات في التعليم كما في قصة هابيل
    وقابيل وارسال الله الغراب



    وفي الاية الثانية ساعرض عليكم قول مخترع المصباح الكهربائي قال العالم أديسون مخترع المصباح الكهربائي، بأكثر من آلف تجربة قبل أن ينجح في اكتشافه، الذي لم يتكلل
    بالنجاح إلا بعد أن هداه الله إلى وضع زجاجة حول المصباح، لتغطي السلك المتوهج، وتزيد من شدة الإضاءة،فما رايكم لو ان اديسون قراء الاية السابقة هل سيمكث
    كل هذه المدة في التجربة



    ونحن في كل شؤون حياتنا نستخدم وسائل الإيضاح لتقريب الأفكار والمفاهيم ولتوضيح ما نريد إيصاله



    ومن عصور الكتابة على الكهوف والجدران واستخدام الشجر الى زمن التكنولوجيا والتقنيه استمرت الوسائل واستخدمت في التعلم



    ومن المعلوم عند استخدام اكثر من حاسة لتلقي المعلومة فان المعلومة لاتنسى لذلك حري بنا ان نتعرف على تقنيات التعليم مفهومها وخصائصها وكيفية الاستفادة منها

    تقنيات التعليم


    تعرف تقنيات التعليم بجميع الطرق والادوات والأجهزة والتنظيمات المستخدمة في نظام تعليمي بغرض تحقيق أهداف تعليمية محددة

    ويجب ان نفرق بين مفهومي الاجهزة والادوات


    فالادوات تشمل : الأفلام ، الأسطوانات ، الخرائط ، الصور ، النماذج ، وغيرها من المواد .


    أما الأجهزة التعليمية فهي : الأجهزة أو الآلات الخاصة بتفعيل وتشغيل الادوات ،


    عدل سابقا من قبل ~بسمآآء القاضي~ في الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 19:07 عدل 1 مرات
    ~بسمآآء القاضي~
    ~بسمآآء القاضي~


    عدد المساهمات : 77
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009
    العمر : 34

    تقنيات التعليم Empty تصنيفات تقنيات التعليم

    مُساهمة من طرف ~بسمآآء القاضي~ الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 4:40


    تصنيفات تقنيات التعليم

    يعتبر تصنيف اجار ديل (1969) اهم تصنيف للتقنيات التعليم واشتهر تصنيف ديل بسمى مخروط الخبرة او هرم الخبرة
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    عندما نتمعن في تصنيف ادجارديل للوسائل التعليمية نجده وضع الخبرة المباشرة في قاعدة الهرم والتي اعتبرها أفضل أنواع الوسائل التعليمية لأن الطالب فيها يتعامل مع
    الخبرة الحقيقية التي سيستفيد منها بعض الخبرات بجميع حواسه والتي ستتصرف فيها الخبرة الحقيقية بسلوكها الطبيعي ، ونجد على النقيض من ذلك وفي أعلى الهرم الرموز
    اللفظية التي فقط تؤثر على حاسة السمع فقط ( فكلما اتجهنا إلى قاعدة المخروط زادة درجة الحسية ، وكلما اتجهنا إلى قمة الهرم ازدادت درجة التجريد ) وهذا
    ينطبق فقط على مخروط الخبرة .



    المتأمل في مخروط الخبرة لـ (إدجار ديل ) يلاحظ ثلاثة أنواع من التعليم :


    النوع الأول : ما يسمى بالتعليم عن طريق الممارسات والأنشطة المختلفة وهي تشمل في المخروط ( الخبرات الهادفة المباشرة - الخبرات المعدلة - الخبرات الممثلة أو

    ما تسمى بالممسرحة ) .


    النوع الثاني : ما يسمى بالتعليم عن طريق الملاحظات والمشاهدات وهي تشمل في المخروط ( التوضيحات العملية - الزيارات الميدانية - المعارض - التلفزيون

    التعليمي والأفلام المتحركة - الصور الثابتة - التسجيلات الصوتية ) .


    النوع الثالث: ما يسمى بالتعليم عن طريق المجردات والتحليل العقلي وهي تشمل في المخروط ( الرموز البصرية - الرموز اللفظية ) .



    ويحدد ديل عدد من الفوائد في استخدام تقنيات التعليم إذا حسن استخدامها وهي كالتالي



    * تثير ميل التلاميذ واهتمامه إلى التعلم .



    * تساعد التلميذ وتسهل إدراكه للخبرات عن طريق تقديمها بطريقة حسية وتجعلها أكثر واقعية وتدفعه إلى ممارسة النشاط الذاتي الفعال .



    * تساعد على تطوير خبرات ذات أثر دائم .



    * تستثير في التلميذ عمليات تفكيرية وتحافظ على استخدامها من خلال عمليات العرض .



    * تساهم في نمو المعاني وزيادة عدد المفردات لدى التلميذ .



    *تطوير خبرات خاصة لدى المتعلم لا تتم عن طريق استخدام غيرها من الوسائل


    عدل سابقا من قبل ~بسمآآء القاضي~ في الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 19:05 عدل 1 مرات
    ~بسمآآء القاضي~
    ~بسمآآء القاضي~


    عدد المساهمات : 77
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009
    العمر : 34

    تقنيات التعليم Empty اهمية تقنيات التعليم

    مُساهمة من طرف ~بسمآآء القاضي~ الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 4:50


    اهمية تقنيات التعليم كثيرة جدا سأذكر هنا أهمها

    أولا : تساعد الوسائل التعليمية على استثارة اهتمام التلميذ وإشباع حاجته للتعلم

    من الشروط التي تساعد على التعلم وجود حاجة للتعلم لدى المتعلم ، وشعور المتعلم بأهمية هذه الحاجة وخاصة إذا أشبع موقف التعلم حاجة لديه وذلك يتطلب
    استثارة هذه الحاجة لدى المتعلم وذلك عن طريق استخدام إحدى الوسائل وبذلك يكون للوسيلة وظيفة إثارية للتعلم .
    يأخذ التلميذ من خلال استخدام الوسائل التعليمية المختلفة بعض الخبرات التي تثير اهتمامه وتحقيق أهدافه .وكلما كانت الخبرات التعليمية التي يمر بها المتعلم أقرب
    إلى الواقعية أصبح لها معنى ملموساً وثيق الصلة بالأهداف التي يسعى التلميذ إلى تحقيقها والرغبات التي يتوق إلى إشباعها

    ثانيا : تساعد على زيادة خبرة التلميذ مما يجعله أكثر استعداداً للتعلم

    هذا الاستعداد الذي إذا وصل إليه التلميذ يكون تعلمه في أفضل صورة 0
    ومثال على ذلك مشاهدة فيلم سينمائي حول بعض الموضوعات الدراسية تهيؤ الخبرات اللازمة للتلميذ وتجعله أكثر استعداداً للتعلم 0 إن التعلم الجيد هو التعلم الذي
    يلائم مرحلة استعداد المتعلم وذلك باستخدام الوسيلة يمكن جعل المتعلم أكثر استعدادا للخبرات التي تقدم له .

    ثالثا : إن تنويع الخبرات التعليمية وذلك باستخدام الوسيلة التعليمية يقلل من الرتابة والملل في موقف التعلم .

    رابعا : تساعد الوسائل التعليمية عـلى تـحاشي الوقوع في اللفظية

    والمقصود باللفظية استعمال المعلم ألفاظاً ليست لها عند التلميذ الدلالة التي لها عند المعلم ولا يحاول توضيح هذه الألفاظ المجردة بوسائل مادية محسوسة تساعد
    على تكوين صور مرئية لها في ذهن التلميذ ، ولكن إذا تنوعت هذه الوسائل فإن اللفظ يكتسب أبعاداً من المعنى تقترب به من الحقيقة الأمر الذي يساعد على زيادة التقارب
    والتطابق بين معاني الألفاظ في ذهن كل من المعلم والتلميذ تقلل من اعتماد المعلم على استخدام الخبرات الرمزية والتي تعتمد الألفاظ في نقل الخبرة فإن استخدام
    الوسائل يقلل من هذه الأساليب والتي منها المحاضرة.

    خامسا : إن تنويع الوسائل التعليمية تساعد في تطوير مفاهيم متدرجة من الحسية إلى التجريد .

    سادسا :إثراء التعليم

    إن استخدام الوسائل التعليمية يقلل آلية التلميذ في استجاباته إلى دورة النشاط فــي تــقـبــل الخبرة حيث يقوم بتنظيمها حسب ما وردت له من صور مختلفة باستخدام
    الوسائل التعليمية وبالتالي يزداد أثر التعليم لدى المتعلم
    وأوضحت الدراسات والأبحاث ( منذ حركة التعليم السمعي البصري ) ومروراً بالعقود التالية أن الوسائل التعليمية تلعب دوراً جوهرياً في إثراء التعليم من خلال
    إضافة أبعاد ومؤثرات خاصة وبرامج متميزة . إن هذا الدور للوسائل التعليمية يعيد التأكيد على نتائج الأبحاث حول أهمية الوسائل التعليمية في توسيع خبرات المتعلم
    وتيسير بناء المفاهيم وتخطي الحدود الجغرافية والطبيعية ولا ريب أن هذا الدور تضاعف حالياً بسبب التطورات التقنية المتلاحقة التي جعلت من البيئة المحيطة
    بالمدرسة تشكل تحدياً لأساليب التعليم والتعلم المدرسية لما تزخر به هذه البيئة من وسائل اتصال متنوعة تعرض الرسائل بأساليب مثيرة ومشرقة وجذابة.

    سابعا : تساعد الوسائل التعليمية على اشتراك جميع حواس المتعلم

    إنّ اشتراك جميع الحواس في عمليات التعليم يؤدي إلى ترسيخ وتعميق هذا التعلّم والوسائل التعليمية تساعد على اشتراك جميع حواس المتعلّم ، وهي بذلك تساعد على

    إيجاد علاقات راسخة وطيدة بين ما تعلمه التلميذ ، ويترتب على ذلك بقاء أثر التعلم) إن استخدام الوسائل التعليمية التي تساعد على احتفاظ الخبرة وخزنها

    لفترة طويلة ، وهذا ما يعنيه التعليم اللفظي حيث أنه لا يدوم وغير مقاوم للنسيان .

    ثامنا : تـؤدي إلـى تعـديل الــسـلوك وتـكـويــــن الاتجاهات الجديدة

    تلعب الوسائل أحيانا دور المعزز للسلوكيات المرغوبة وذلك بما تتضمنه وبرامج تعزيز يتعرض فيها المتعلم أثناء تعلمه بهذه الوسائل كما تعمل على تعديل سلوك
    معين

    تاسعا: اقتصادية التعليم:

    ويقصد بذلك جعل عملية التعليم اقتصادية بدرجة أكبر من خلال زيادة نسبة التعلم إلى تكلفته . فالهدف الرئيس للتقنيات التعليمية تحقيق أهداف تعلم قابلة للقياس

    بمستوى فعال من حيث التكلفة في الوقت والجهد والمصادر

    عاشرا: تساعد في زيادة مشاركة التلميذ الايجابية في اكتساب الخبرة

    تنمي الوسائل التعليمية قدرة التلميذ على التأمل ودقة الملاحظة وإتباع التفكير العلمي للوصول إلى حل المشكلات . وهذا الأسلوب يؤدي بالضرورة إلى تحسين

    نوعية التعلم ورفع الأداء عند التلاميذ واكتساب خبرات جديدة

    الحادي عشر: تساعد في تنويع أساليب التعزيز التي تؤدي إلى تثبيت الاستجابات الصحيحة ( نظرية سكنر ) .

    الثاني عشر: تساعد على تنوع أساليب التعليم لمواجهة الفروق الفردية بين المتعلمين

    حيث يستطيع النعلم ان يقلل من الفروق الفردية بيت التلاميذ ويقضي على المشاكل التي تواجهه


    عدل سابقا من قبل ~بسمآآء القاضي~ في الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 18:56 عدل 2 مرات
    ~بسمآآء القاضي~
    ~بسمآآء القاضي~


    عدد المساهمات : 77
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009
    العمر : 34

    تقنيات التعليم Empty رد: تقنيات التعليم

    مُساهمة من طرف ~بسمآآء القاضي~ الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 4:58

    ولي معكم تكملة للموضوع بأذنه سبحانه وتعالى
    ~بسمآآء القاضي~
    ~بسمآآء القاضي~


    عدد المساهمات : 77
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009
    العمر : 34

    تقنيات التعليم Empty سكنر

    مُساهمة من طرف ~بسمآآء القاضي~ الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 18:48

    نظرية العالم سكنر في التعلم

    نستعرض على عجاله توجهات سكنر في التعلم حيث اشتراط سكنر skinner

    التعليم الإجرائي أو الإشراط الإجرائي وهو احد نماذج التعلم
    -
    1-الاشتراط الوسيلي عملية تتضمن معالجة نتائج الاستجابة المتضمنة بالطريقة التي تؤدي إلى زيادة أو نقص احتمالية ظهور تلك الاستجابة
    ، وسمي بالوسيلي أو الإجرائي نظرا إلى الاستجابات المتضمنة فيه على أنها الإجراءات أو العمليات التي يقوم الفرد أو الكائن في البيئة لكي
    يحصل على التعزيز ... وتقاس قوة الإشراط الإجرائي بمعدل الاستجابة ، أي بعدد مرات تكرارها ، وليس بقوة المثير الذي يستجرها ،
    والاستجابة تمثل المعلم البارز أو الخاصية الواضحة في نموذج التعلم الإجرائي لأنها الأداة أو الوسيلة التي تمكن العضوية من تحقيق هدف
    مـا ... وفي تجارب سكينر على الفار أو الحمامة في " صندوق سكنر " تجاربه المعروفة ما يوضح هذا النموذج من التعلم ، ويمـكن
    استخدام وسائل الاشتراط الوسيلي لتزيد من فرص حدوث أو وقوع الاستجابة الوسيلية أي استجابات الهدف الموجـه .. . وفي نفس
    الوقت فإن هذه الوسيلة يمكن آن تستخدم للتقليل من احتمالية ظهور الاستجابة غير المتصلة بالموضوع أو الاستجابات غير المرغوب فيها
    ، والمعالجة لتلك النتائج للاستجابة في نظرية اسكنر السلوكية تشمل استخدام التعزيز ( الموجب – السالب ) .

    2- دائما يفهم الاشتراط الإجرائي اكثر إذا قورن بالإشراك التقليدي أو البافلوفي حيث نجد في الإشراط البافلوفي حيث نجد في الإشراط
    التقليدي أن دور الكائن العضوي المتعلم يلعب دورا سلبيا خالصاً بالنسبة إلى حدوث المثير الشرطي ، وغير الشرطي موضوع الاهتمام أو
    الدراسة أي أن الاستجابة تكون لا إرادية قسرا على الكائن المتعلم .. فهي اقتران أو ارتباط بين مثير شرطي " الجرس " والمثير غير
    الشرطي " الطعام " وهنا نجد أن المثير غير الشرطي يستجر الاستجابة ، وإنتاجها " لعاب الكلب " كما في تجربة بافلوف .. بينما نجد في
    الإشراط الوسيلي الكائن العضوي يلعب أو يؤدي دورا إراديا في إنتاج المكافآت لنفسه أو في الهروب من تجنب نوع من العقاب ، وعلى الكائن
    العضوي أن يقوم بإجراء بالمعنى الحرفي للكلمة في بيئتـه أي إن الإشرط الوسيلي قائم على وضع مثيري ، واستجابة تصدر في هذا الوضع ، وتعزيز
    يتلو هذه الاستجابة ولا يسبقها كما في التعلم البافلوفي ، والاستجابة في الوسيلي أكثر تنوعاً وتبايناً بينما في البافلوفي فإنها أي الاستجابة هي
    ذاتها التي تستجر من المثير الشرطي أو غير الشرطي بمعنى أن الإشراط التقليدي آو البافلوفي لا يأتي باستجابة جديدة ، والعكس يكون في
    الإشراط الوسيلي الذي يستطيع تشكيل استجابات جديدة ليست من طبيعية الكائن المتعلم إن يؤديها ، ومفهوم التشكيل للسلوك من أهم
    مفاهيم التعلم الوسيلي ، وله تطبيقاته التربوية في التعليم .

    3-
    يوجد اختلاف بين الإشراط التقليدي ، والوسيلي متمثلاً في نقطتين أساسيتين .. في الاشتراط الوسيلي يكون المثير
    غير الشرطي مستخرجا استجابة معينة وبالتالي فإن الاستجابات التي تدرس في الاشتراط الوسيلي يشار إلى أنها تصدر إرادياً من الحالات
    أكثر من كونها مستخرجة منهم بصورة غير إرادية كما في حالة الاشتراط التقليدي أي أن الوسيلي هو علاقة بين الاستجابة ، والتعزيز
    بينما في التقليدي القائم على علاقة بين مثير شرطي أو غير شرطي لظهور استجابة شرطية أو غير شرطي بطريقة آلية ، ولا إرادية
    قسرا عن الكائن العضوي المتعلم .
    * خصائص الاشتراط الوسيلي :

    التعزيز :
    يحدث الاشتراط الوسيلي عندما يكون التعزيز مشروطاً بأداء استجابة معينة .
    التعزيز الموجب :

    ويحدث عندما يؤدي تقديم مثير معين إلى زيادة أو المحافظة على شدة الاستجابة ، وغالبا ما تسمى المعززات الإيجابية بالمكافأة ..
    والتعزيز الموجب يشير إلى الحصول على المكافأة .

    التعزيز السالب :

    ويحدث عندما يؤدي استبعاد أو غياب مثير معين إلى زيادة أو المحافظة على شدة الاستجابة ، والمثير غير السار أو المزعج معززاً
    يسمى مثيرا منفرا ويعتبر استبعاده آو غيابه هو التعزيز وليس نفسه ( كالصدمة الكهربائية التي تجرى في الدراسات النفسية على فئران
    المختبرات ) .. والتعزيز السالب يشير إلى الحصول على الارتياح .

    الاقتران :

    يقوم الاشتراط الوسيلي من الكائن أداء استجابة مناسبة قبل تقديم التعزيز ، واعتمادية التعزيز على أداء استجابة معينة تسمى بعلاقة الاقتران .
    نموذج للتوضيح .. قرر فسم التربية البدنية في الكلية منح جوائز آو ميداليات للطلاب الذين يتسمون باللياقة الجسمية كحافز للانضمام في
    أنشطة وبرامج الرياضة المتنوعة ، ومن اجل الحصول على أحد تلك الجوائز آو الميداليات يجب على الطالب المشارك أداء بعض
    الاستجابات مثل الجري ، والسباحة ، والجمباز لعدد من المرات الكافية حتى يستحق بكل جدارة للحصول على المكافأة أو الميدالية ،

    وهذا يعني أن الحصول على الميدالية كان مقترنا بإجراء الاستجابة المناسبة .

    تطبيقات التعلم الوسيلي :

    لنتائج أبحاث سكنر اثر على العملية التعليمية ، والتربوية من حيث تطبيق مفاهيم نظريته ، ومن أهم ما أدت إليه تلك المفاهيم ما يعرف "

    بالتعلم المبرمج ، وهي من أكثر التطبيقات التربوية القائمة على مبادئ الإشراط الإجرائي .ز وأيضا لمفاهيم تلك النظرية إسهاماتها في العلاج

    السلوكي كأحد أنواع العلاج النفسي لمشكلات الفرد .. وتلك قائمة على فرضية تؤمن بها مدارس السلوكية التي ترى آن معظم أنواع السلوك

    غير السوي 0 المرضي ) ، هي نتيجة لعملية تعلم خاطئة عززت ، وتدعمـت ، وبنفس المبادئ يمكن إطفائها أو تعديلها ، وعليه يمكن تعليم

    الفرد ذو المشكلات السلوكية المختلفة طرق إضعاف أو إزالة السلوك غير المرغوب فيه ، وتعزيز أو تقوية السلوك المرغوب فيه ، من أجل

    أن يكون الفرد قادرا على مواجهة مشاكله ، وتوتره ، وقد بينت دراسات ، وتطبيقات عديدة لتلك المشكلات فائدة الإشراط ،

    كالإشراك التجنبي أو الإثابي أو العقابي في علاج الكثير من المشكلات السلوكية التي يعاني منها الأطفال ، والراشدين ، وخاصـة في لمعالجة

    المخاوف المرضية المتنوعـة ( كـالخوف الاجتماعي ، والخوف المدرسي ، والخوف من ركوب الطائرة ، والأماكن المغلقة ، والمفتوحـة ...... )


    وقد تعرضت نظرية سكنر للنقد الشديد من قبل الكثيرين ومنهم نعوم تشومسكيChomsky,1970) ). وبعد عدة

    سنوات ردّ على تشومسكي كنث ماكوركدال (MacCorquodal,1970) وكان رده ردّاً شديداً دافع فيه عن آراء

    سكنر.
    وانتقد تشومسكي سكنر فقال:" في التعامل مع موضوعات مثل اللغة، كان سكنر غامضاً وغير دقيق، بحيث لا يستطيع أحدنا الكلام عن
    المثير والاستجابة في تحليل الأبنية النحوية المعقدة. وفي محاولة سكنر أن يقترح فائدة معقولة للمفاهيم الشرطية في اكتساب اللغة، فمن الممكن
    أن يبتعد إلى ما وراء الملاحظة المخبرية والحقائق المعروضة". ماركس وهليكس
    ~بسمآآء القاضي~
    ~بسمآآء القاضي~


    عدد المساهمات : 77
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009
    العمر : 34

    تقنيات التعليم Empty العوامل التي تؤثر في اختيار الوسيلة

    مُساهمة من طرف ~بسمآآء القاضي~ الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 19:24




    هناك شروط وعوامل تؤثر في اختيار الوسيلة التعليمية من هذه الشروط


    *
    تحديد الهدف من استخدام الوسيلة التعليمية .

    *
    مناسبة الوسيلة للهدف من الدرس .

    *
    أن تتناسب الإمكانات المكانية في الصف وإمكانية استخدامها .

    *
    أن تستخدم في الوقت المناسب .

    *
    التأكد من إمكانية استخدامها وصلاحيتها .

    *
    اعتبار المعلم الوسيلة جزءاً مكملاً للتعلم حيث أن الوسيلة تعتبر جزءاً مكملاً لعملية التعلم .

    *
    مناسبة الوسيلة لمستوى المتعلمين .

    *
    التأكد من صحة البيانات التي تتضمنها الوسيلة وما يتعلمه التلاميذ من الوسيلة .

    *
    توفر اليقظة الدائمة لدى المعلم لأثر الوسيلة التعليمية على تعلم التلاميذ وإثارة اهتمامهم وميلهم .

    *
    إعداد البيئة التعليمية


    وقد ذكر روميسوفسكي في كتابة اختيار الوسائل التعليمية واستخدامها وفق مدخل النظم العوامل التي تؤثر في اختيار الوسيلةكما يلي :

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


    [center]


    ~بسمآآء القاضي~
    ~بسمآآء القاضي~


    عدد المساهمات : 77
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009
    العمر : 34

    تقنيات التعليم Empty قواعد استخدام الوسيلة

    مُساهمة من طرف ~بسمآآء القاضي~ الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 20:01


    تنقسم القواعد في استخدام الوسيلة الى:

    1_
    قواعد قبل الاستخدام

    2_
    قواعد اثناء الاستخدام

    3_
    قواعد بعد الاستخدام

    اولا_ قواعد قبل استخدام الوسيلة.

    1-
    تحديد الوسيلة المناسبة.


    2- التأكد من توافرها.


    3_- التأكد من إمكانية الحصول عليها.


    4- تجهيز متطلبات تشغيل الوسيلة.


    5- تهيئة مكان عرض الوسيلة
    ~بسمآآء القاضي~
    ~بسمآآء القاضي~


    عدد المساهمات : 77
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009
    العمر : 34

    تقنيات التعليم Empty قواعد عند الاستخدام

    مُساهمة من طرف ~بسمآآء القاضي~ الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 20:06


    ثانيا- قواعد عند استخدام الوسيلة
    1- التمهيد لاستخدام الوسيلة .


    2- استخدام الوسيلة في التوقيت المناسب .


    3- عرض الوسيلة في المكان المناسب .


    4- عرض الوسيلة بأسلوب شيق ومثير .


    5- التأكد من رؤية جميع المتعلمين للوسيلة خلال عرضها .


    6- التأكد من تفاعل جميع المتعلمين مع الوسيلة خلال عرضها .


    7- إتاحة الفرصة لمشاركة بعض المتعلمين في استخدام الوسيلة .


    8- عدم التطويل في عرض الوسيلة تجنباً للملل .


    9- عدم الإيجاز المخل في عرض الوسيلة .


    10- عدم ازدحام الدرس بعدد كبير من الوسائل .


    11- عدم إبقاء الوسيلة أمام التلاميذ بعد استخدامها تجنبا لانصرافهم عن متابعة المعلم .


    12- الإجابة عن أية استفسارات ضرورية للمتعلم حول الوسيلة .
    ~بسمآآء القاضي~
    ~بسمآآء القاضي~


    عدد المساهمات : 77
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009
    العمر : 34

    تقنيات التعليم Empty القواعد بعد الاستخدام

    مُساهمة من طرف ~بسمآآء القاضي~ الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 20:10


    بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة يجب على المعلم مراعاة القواعد التالية

    ثالثا- قواعد بعد الانتهاء من استخدام الوسيلة

    1- تقويم الوسيلة : للتعرف على فعاليتها أو عدم فعاليتها في تحقيق الهدف منها ، ومدى تفاعل التلاميذ معها ، ومدى الحاجة لاستخدامها أو عدم استخدامها مرة أخرى .

    2- صيانة الوسيلة : أي إصلاح ما قد يحدث لها من أعطال ، واستبدال ماقد يتلف منها ، وإعادة تنظيفها وتنسيقها ، كي تكون جاهزة للاستخدام مرة أخرى .

    3- حفظ الوسيلة : أي تخزينها في مكان مناسب يحافظ عليها لحين طلبها أو استخدامها في مرات قادمة
    ~بسمآآء القاضي~
    ~بسمآآء القاضي~


    عدد المساهمات : 77
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009
    العمر : 34

    تقنيات التعليم Empty اساسيات استخدام الوسيلة التعليمية

    مُساهمة من طرف ~بسمآآء القاضي~ الأربعاء 21 أكتوبر 2009 - 20:13


    لاستخدامات الوسائل التعليمية اساسيات وضوابط نستعرضها
    1- تحديد الأهداف التعليمية التي تحققها الوسيلة بدقة ..

    وهذا يتطلب معرفة جيدة بطريقة صياغة الأهداف بشكل دقيق قابل للقياس ومعرفة أيضاً بمستويات الأهداف: العقلي، الحركي، الانفعاليالخ.
    وقدرة المستخدم على تحديد هذه الأهداف يساعده على الاختيار السليم للوسيلة التي تحقق هذا الهدف أو ذلك.

    2- معرفة خصائص الفئة المستهدفة ومراعاتها ..
    ونقصد بالفئة المستهدفة التلاميذ ،من طلاب عاديين او من فئة صعوبات التعلم او ذوي الحاجات الخاصة والمستخدم للوسائل التعليمية عليه أن يكون عارفاً للمستوى العمري والذكائي والمعرفي وحاجات المتعلمين
    حتى يضمن الاستخدام الفعّال للوسيلة 0

    3- معرفة بالمنهج المدرسي ومدى ارتباط هذه الوسيلة وتكاملها من المنهج ..
    لا يعني المادة أو المحتوى في الكتاب المدرسي بل يشمل : الأهداف والمحتوى ، طريقة التدريس والتقويم ، ومعنى ذلك أن المستخدم للوسيلة التعليمية عليه الإلمام الجيّد بالأهداف ومحتوى المادة الدراسية وطريقة التدريس
    وطريقة التقويم حتى يتسنى له الأنسب


    4- تجربة الوسيلة قبل استخدامها..
    والمعلم المستخدم هو المعني بتجريب الوسيلة قبل الاستخدام وهذا يساعده على اتخاذ القرار المناسب بشأن استخدام وتحديد الوقت المناسب لعرضها وكذلك المكان المناسب ، كما أنه يحفظ نفسه من مفاجآت غير
    سارة قد تحدث كأن يعرض فيلماً غير الفيلم المطلوب أو أن يكون جهاز العرض غير صالح للعمل ، أو أن يكون وصف الوسيلة في الدليل غير مطابق لمحتواها ذلك مما يسبب إحراجاً .

    5- تهيئة أذهان التلاميذ لاستقبال محتوى الوسيلة

    وتهيئة اذهان التلاميذ تعتمد بالدرجة الاولى على طريقة المعلم ومعرفته بتلاميذه ويمكن استخدام بعض التوجيهات التالية
    1-توجيه مجموعة من الأسئلة إلى الدارسين تحثهم على متابعة الوسيلة.
    2

    -تلخيص لمحتوى الوسيلة مع التنبيه إلى نقاط هامة لم يتعرض لها التلخيص.
    3-تحديد مشكلة معينة تساعد الوسيلة على حلّها .

    6- تهيئة الجو المناسب لاستخدام الوسيلة :
    ويشمل ذلك جميع الظروف الطبيعية للمكان الذي ستستخدم فيه الوسيلة مثل : الإضاءة ، التهوية ، توفير الأجهزة ، الاستخدام في الوقت المناسب من الدرس 0
    فإذا لم ينجح المستخدم للوسيلة في تهيئة الجو المناسب فإن من المؤكد الإخفاق في الحصول على نتائج المرغوب فيها .

    7- تقويم الوسيلة 00
    ويتضمن التقويم النتائج التي ترتبت على استخدام الوسيلة مع الأهداف التي أعدت من أجلها 0
    ويكون التقويم عادة بأداة لقياس تحصيل الدارسين بعد استخدام الوسيلة ، أو معرفة اتجاهات الدارسين وميولهم ومهاراتهم ومدى قدرة الوسيلة على خلق جو للعملية التربوية 0
    وعند التقويم على المعّلم أن يترك مسافة في ورقة التقويم يذكر فيها عنوان الوسيلة ونوعها ومصادرها والوقت الذي استغرقته وملخصاً لما احتوته من مادة تعليمية ورأيه في مدى مناسبتها للدارسين والمنهاج وتحقيق الأهدافالخ

    8- متابعة الوسيلة 00
    والمتابعة تتضمن ألوان النشاط التي يمكن أن يمارسها الدارس بعد استخدام الوسيلة لأحداث مزيد من التفاعل بين الدارسين حيث يمكن للمعلم ان يطلب من طلابة كتابة تقرير عن الدرس
    نوف المليباري
    نوف المليباري


    عدد المساهمات : 87
    تاريخ التسجيل : 13/10/2009
    العمر : 33
    الموقع : http://fatimah-sa.com/vb/

    تقنيات التعليم Empty رد: تقنيات التعليم

    مُساهمة من طرف نوف المليباري الخميس 22 أكتوبر 2009 - 18:25

    بصراحهـ موضوع ضخم ويحتاج وقت لتقييمهـ ..
    لي عودة بعد قراءته كاملًا..

    خالص ودي..
    nonoo
    تــهــانــي الـ ع ــوفــي
    تــهــانــي الـ ع ــوفــي


    عدد المساهمات : 21
    تاريخ التسجيل : 20/10/2009

    تقنيات التعليم Empty رد: تقنيات التعليم

    مُساهمة من طرف تــهــانــي الـ ع ــوفــي الخميس 22 أكتوبر 2009 - 20:48

    تسلم يدك على الموضوع الهائل من المعلومات

    الضخمه واستعانتك بالأيات الكريمه

    تقبلي مروري Neutral
    ~بسمآآء القاضي~
    ~بسمآآء القاضي~


    عدد المساهمات : 77
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009
    العمر : 34

    تقنيات التعليم Empty رد: تقنيات التعليم

    مُساهمة من طرف ~بسمآآء القاضي~ الجمعة 23 أكتوبر 2009 - 2:21

    نوف المليباري



    تــهــانــي الـ ع ــوفــي


    أسعدني تواجدكم



    دمتم بحفظ الله عزوجل

    ميعاد عواد المحلاوي الجهن
    ميعاد عواد المحلاوي الجهن


    عدد المساهمات : 15
    تاريخ التسجيل : 23/10/2009

    تقنيات التعليم Empty رد: تقنيات التعليم

    مُساهمة من طرف ميعاد عواد المحلاوي الجهن الجمعة 23 أكتوبر 2009 - 7:14

    يعطيك العافيه علي الموضوع
    ~بسمآآء القاضي~
    ~بسمآآء القاضي~


    عدد المساهمات : 77
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009
    العمر : 34

    تقنيات التعليم Empty رد: تقنيات التعليم

    مُساهمة من طرف ~بسمآآء القاضي~ الجمعة 23 أكتوبر 2009 - 20:50

    ميعاد
    أسعدني تواجدك بصفحاتي
    دمتي بحفظ الله عزوجل
    امجاد الاحمدي
    امجاد الاحمدي


    عدد المساهمات : 11
    تاريخ التسجيل : 14/10/2009

    تقنيات التعليم Empty رد: تقنيات التعليم

    مُساهمة من طرف امجاد الاحمدي الأحد 25 أكتوبر 2009 - 7:48

    عوآآآآآآآآآآآفي ع الطرح


    دمتي بهذآ العطآء



    كوني بخير
    avatar
    أحلام المطيري


    عدد المساهمات : 8
    تاريخ التسجيل : 20/10/2009

    تقنيات التعليم Empty رد: تقنيات التعليم

    مُساهمة من طرف أحلام المطيري الإثنين 26 أكتوبر 2009 - 3:34

    مشكــــــــــــوره الله يعطيك العافيه
    ومـجهود تشكــري عـــــليه يالــغلا
    لكـ خالص احترامي وتقديري
    ~بسمآآء القاضي~
    ~بسمآآء القاضي~


    عدد المساهمات : 77
    تاريخ التسجيل : 21/10/2009
    العمر : 34

    تقنيات التعليم Empty رد: تقنيات التعليم

    مُساهمة من طرف ~بسمآآء القاضي~ الجمعة 30 أكتوبر 2009 - 21:41

    امجاد
    احلام
    أسعدني تواجدكم





    دمتم بحفظ الله عزوجل

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 2 مايو 2024 - 11:49