كل عام وأنتن بخير أسأل الله أن يجعله عام خير وبركة على الجميع 
 
ملاحظة هامة : نقدك لإنتاج زميلاتك سواء بالإيجاب أو السلب يؤكد حضورك معنا هنا ويزيد من درجاتك
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته

    الوسائل التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصه..

    شاطر
    avatar
    قوووت القـلوب

    عدد المساهمات : 2976
    تاريخ التسجيل : 01/11/2009

    الوسائل التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصه..

    مُساهمة من طرف قوووت القـلوب في الأحد 17 أبريل 2011 - 7:12


    الوسائل التعليمية لذوي الاحتياجات الخاصه..

    --------------------------------------------------------------------------------

    كل نوع من أنواع الإعاقة يحتاج إلى معاملة خاصة ، وتعامل خاص ....
    وبالتالي يتوجب علينا أن نستخدم وسائل تعليمية تناسب كل نوع من اعاقة المعوق ، وبالرغم من أن هناك كثيراً من الوسائل التعليمية تصلح ليتعلم بها طلاب أكثر من نوع من الإعاقات ، ولكن طريقة استخدامها تختلف من اعاقة إلى أخرى .

    ****** وسائل المعاقين عقلياً :-

    يجب الاعتماد على الأشياء المحسوسة حتى نستطيع الإنتقال بالمعاق عقلياً إلى المجرد ، مستعينين بالتكرار . ويفضل أن يساهم الأطفال في جمع الوسائل حيث يطلب المعلم من طلابه جمع صور لأشياء مختلفة من المجلات أو الكتب .
    ومن الوسائل البالونات بأحجام مختلفة ، والوان مختلفة ، والاوراق ، والنماذج والأشكال الهندسية ، وقطع أثاث مصغره ، والرسومات ، والساعات وقطع الملابس وقطع النقود والأقلام والخضروات والفواكه .... ألخ .

    ****** وسائل المعاقين سمعياً :-

    تعليم هذه الفئة يقوم على تنبيه وإثارة وتدريب أعضاء النطق ، ويقوم تدريبهم على قراءة الشفاه وتفسير حركات الوجه ، واعضاء النطق عن طريق دقة الملاحظة ، والتمييز وتركيز الانتباه .
    إن قص حروف ، واستخدام صندوق الرمل ، أو استغلال درس الأشغال اليدوية في عمل حروف وارقام ، تعتبر من الوسائل المناسبة لهذه الفئة .
    بالإضافة إلى استخدام الرسوم التوضيحية ، والخرائط ، والنماذج ولوح الطباشير وغيرها من اللوحات المعينة ، والصور والأفلام التعليمية ، والبرامج التلفزيونية ، وموجودات غرفة الصف والمدرسة والأكثار من الرحلات والزيارات .

    ****** وسائل المعاقين بصرياً :-هذه الفئة بحاجة إلى تنمية الحواس الأخرى حتى يعوض عما فقده من بصر ، كتدريب حاسة اللمس ، وتدريب حاسة السمع ، لذا يجب علينا اختيار الوسائل التعليمية التي تثير الحواس عن طريق لعب الكفيف لكي نبسط المعارف والمهارات المراد تعليمها له .
    فالقصص ، والتمثليات ، والعاب الفك والتركيب ، والاقلام وتقمص الشخصيات والمجسمات والخرائط المجسمة والعينات والالعاب الرياضية وغيرها من الوسائل مقترحة تساعد في تعليم هذه الفئة


    منقووووووووووووووول للفااااااااااائدة


    _________________

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

      الوقت/التاريخ الآن هو الخميس 24 مايو 2018 - 18:46